لجنة دعم الصحفيين تدين استهداف الصحفيين في غزة

2024-10-09 09:02

معرض الصور لبنان

تدين لجنة دعم الصحفيين بأشد العبارات تعمّد الاحتلال الاسرائيلي استهداف الصحفيين في قطاع غزة، حيث تعرض عدد من الصحفيين اليوم، الأربعاء 9 أكتوبر 2024، لاستهداف مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقد أسفر هذا الاستهداف عن استشهاد  المصور الصحفي محمد الطناني، مصور قناة الأقصى، وإصابة زميله الصحفي تامر لبد أثناء تغطيتهما للأحداث في منطقة دوار أبو شرخ بجباليا شمال القطاع. كما تعرض مصور الجزيرة فادي الوحيدي لإصابة نتيجة إطلاق النار من قبل الاحتلال في نفس المنطقة.
وتؤكد اللجنة إن هذه الانتهاكات الجسيمة ضد الصحفيين تتعارض مع جميع الأعراف والقوانين الدولية التي تحمي حقوق العاملين في مجال الإعلام، بما في ذلك الحق في الحياة والسلامة الشخصية أثناء أداء الواجب المهني. وأن تجاهلها المستمر من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي أسفر عن مقتل أكثر من 177 صحفي/ة وإصابة نحو 103 صحفي/ة منذ بدء الحرب على قطاع غزة في ال7 من أوكتوبر 2023 بحسب ما رصدته لجنة دعم الصحفيين. 
وتطالب اللجنة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية الصحفيين ووقف انتهاكات الاحتلال. وتجدد دعوتها إلى جميع الجهات المعنية لتوفير الحماية اللازمة للصحفيين أثناء تأدية واجبهم المهني، مؤكدة على أهمية دعم حرية الصحافة في مناطق النزاع.

لجنة دعم الصحفيين
9 أكتوبر 2024