لجنة دعم الصحفيين تُعرب عن قلقها  إزاء سلامة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في لبنان

2024-09-25 03:26

معرض الصور لبنان

لجنة دعم الصحفيين تُعرب عن قلقها  إزاء سلامة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في لبنان

 

تعرب لجنة دعم الصحفيين عن قلقها البالغ إزاء سلامة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في ظل الحملة العسكرية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان منذ مساء الأحد، 22 أيلول 2024. وقد أدت هذه الحملة إلى دمار واسع، حيث طالت العديد من المناطق بالصواريخ، مما أسفر عن تدمير منازل وتشريد نحو نصف مليون مواطن لبناني من الجنوب.

وقد رصدت لجنة دعم الصحفيين خلال هذه الحملة الانتهاكات التالية بحق الصحفيين والإعلاميين:

- مقتل المصور في قناة "المنار"، كامل كركي، نتيجة غارة إسرائيلية على بلدة القنطرة يوم 25 أيلول 2024.

- مقتل الصحفي في موقع "الميادين أونلاين"، هادي السيد، مساء يوم 24 أيلول 2024، إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزله في جنوب لبنان.

- إصابة رئيس تحرير "شبكة مرايا الدولية"، فادي بودية، بجروح متوسطة نتيجة انفجار شظايا زجاج نوافذ منزله بفعل الغارة الإسرائيلية على منطقة البقاع، وذلك أثناء مشاركته في برنامج "حبر سياسي" على قناة "أي نيوز" الفضائية.

تحذر لجنة دعم الصحفيين من المخاطر المتزايدة التي قد يتعرض لها الصحفيون في لبنان، وتدعو إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني التي تفرض حماية الصحفيين كمحايدين في النزاعات المسلحة. كما تشير اللجنة إلى التجارب السابقة، وخاصة في قطاع غزة، حيث تم استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بشكل متعمد.

تؤكد لجنة دعم الصحفيين على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الصحفيين أثناء تغطيتهم للأحداث في لبنان، وتدعو كافة الأطراف إلى احترام دور الإعلاميين في نقل الحقيقة، وعدم تعريضهم للخطر. كما تهيب اللجنة بالصحفيين إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة الجسدية والاحترازية أثناء تأدية مهامهم الميدانية.

 

لجنة دعم الصحفيين

25 أيلول 2024