لجنة دعم الصحفيين تزور مقر قوات اليونيفيل

2023-11-20 09:46

معرض الصور لبنان

زار وفد من لجنة دعم الصحفيين مركز قوات اليونيفيل حيث التقى بالمتحدث الرسمي باسم قوات اليونيفيل السيد آندريا تننتي وبحضور السيدة جمانة صايغ لتسليمهم رسالة مطالبة بحماية الصحفيين اللبنانيين العاملين في جنوب لبنان لقيام بمهام تغطية الأحداث الجارية هناك منذ السابع من تشرين الاول الفائت.
ناقش وفد اللجنة الاستهدافات التي طالت الصحفيين في جنوب لبنان وابرزها الاستهداف الذي راح  ضحيته الصحفي عصام عبد الله وجرح فيه  عدد من الصحفيين.
واكدت اللجنة على ان حوادث الاستهداف المتكررة هي انتهاكات للقوانين الدولية التي تؤكد على حماية الصحفيين من كافة اشكال الاستهداف.
وطالبت لجنة دعم الصحفيين قوات اليونيفيل، بالقيام بمسؤولياتها بموجب القرار 1701 /2006 تجاه الخروقات المتكررة التي يقوم بها جيش الاحتلال واستهدافه المتعمد للصحفيين في جنوب لبنان، ورفع مستوى التنسيق وتنفيذ إجراءات استثنائية مع كافة الجهات الرسمية والأمنية في هذه المرحلة التي يمر بها الجنوب اللبناني لحماية الصحفيين من أي استهداف محتمل في المستقبل حتى يتمكنوا من استكمال عملهم ضمن الاراضي اللبنانية دون اي تعرض.
من جهتها  اكدت اليونيفيل على أهمية حماية الصحفيين وأبلغت الوفد بعدم تبلغها المسبق بزيارة الصحفيين الى منطقة يارون حيث تعرضوا لاستهداف بتاريخ 13 تشرين الثاني 2023 وركز السيد اندريا على ضرورة التزام الصحفيين بالإجراءات الضرورية بإبلاغ قوات اليونيفيل بمناطق تواجدهم قبل التوجه الى التغطية في مناطق النزاع حفاظاً على سلامتهم. وطالب بإبلاغه شخصياً بذلك.
وطلب من اللجنة نشر رقم التواصل الخاص به ليتم التواصل معه من قبل الصحفيين.
وفي نهاية اللقاء سلم وفد اللجنة السيد اندريا رسالته الى قائد قوات اليونيفيل.
وفيها دعوة الى اتخاذ مواقف حاسمة لتأمين حماية للصحفيين العاملين في جنوب وادانة اي تعرض لهم.