لجنة دعم الصحفيين: محاصرة 6 صحفيين ايرانيين واصابة أحدهم في جنوب لبنان

2023-10-20 10:45

معرض الصور لبنان

ستة صحفيين إيرانيين من "Press TV" تعرضوا للحصار في مرمى النيران لمدة خمس ساعات تقريبًا، يوم الخميس، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بالقرب من موقع العباد الإسرائيلي في محيط بلدة حولا جنوب لبنان. 

قوات الاحتلال الاسرائيلي قامت باطلاق النار  في محيط المكان الذي يوجد فيه الصحفيون منعًا لمغادرتهم، ما ادى لابقاء الطاقم الصحفي بلا حراك على الأرض لمدة خمس ساعات تقريبًا واصابة الصحفي محسن مقصودي. 
كما استهدفت سيارة الطاقم الصحفي بقذيفة هاون وعدة طلقات نارية مما أسفر عن تضرر واضح للسيارة.

وبحسب الناطق الرسمي بإسم الـ "يونيفيل"، فإن:"اليونيفيل اتصلت بالجيش الإسرائيلي وحثته على وقف إطلاق النار لتسهيل عملية الإنقاذ"، مضيفا ان "الجيش اللبناني تدخل لإخراج الأفراد بنجاح من المنطقة".

تدين لجنة دعم الصحفيين استهداف طاقم "Press TV" الصحفي وتؤكد ان استهداف الصحفيين يعتبر مخالفة للقوانين الدولية وجريمة حرب بناء على المادة 79 من البروتوكول الأول الملحق بمعاهدات جنيف والتي تنص على أن يُعامل الصحفيون العاملون في مناطق الصراع المسلح معاملة الأشخاص المدنيين. وهذا يعني تمتع الصحفيين بالحماية ذاتها التي يتمتع بها المدنيون في وقت الحرب. فقواعد القانون الدولي الإنساني تحرم الهجوم في وقت الحرب على المدنيين، وتجعل الاعتداء عليهم جريمة حرب.