ماذا تعرف عن الصحافة الكردية؟

2023-04-21 05:15

معرض الصور العراق

الصّحَافَة الكردية مرت كنظيراتها بمراحل مختلفة وواجهتها الاخفاق والنجاح في مسيرتها ومازالت تسعى للوصول الى هدفها السامي وهو التمتع بحرية الصحافة والتعبير وتكوين صحافة كردية مستقلة وحرة تنافس الصحافة في الدول المتقدمة من اجل بسط سلطتها الرابعة للمشاركة في تحقيق حياة حرة وكريمة للمواطنين.
وقد ولدت الصحافة الكردية وتأسست في الـ 22 من نيسان عام 1898 على يد مقداد مدحت بدرخان، حيث اصدر في هذا اليوم أول جريدة كردية تحمل اسم (كردستان) في مدينة القاهرة المصرية.
وأصدر مقداد مدحت بدرخان خمسة أعداد فقط من جريدة كردستان، فيما تبنى شقيقه عبد الرحمن بدرخان اصدار العدد السادس وحتى العدد الأخير، والاعداد الخمسة للجريدة التي صدرت في القاهرة طبعت في مطبعة الهلال وكردستان.
وصدر العدد السادس من جريدة كردستان في مدينة جنيف السويسرية ومن العدد 20 ولغاية العدد 23 صدرت في القاهرة أيضاً، أما العدد 24 فقد صدرت في لندن، والعدد 25 ولغاية 29 صدرت في مدينة فولكستون البريطانية، والعددان الأخيران صدرا في مدينة جنيف السويسرية.
وصدر العدد الأخير 31 من جريدة كردستان بتاريخ 14 نيسان 1902، وجميع الأعداد متوفرة بإستثناء العدد التاسع عشر، فهي مفقودة ولم يحصل أحد عليها لغاية الان.
واُشتهرت جريدة كردستان وذاع صيتها في الأرجاء وخاصة في سوريا، ولا سيما دمشق التي غدت نقطة هامة لتوزيعها، كما ونالت اعجاب الصحف الاوروبية والامريكية ايضا.
وبصدور جريدة كردستان تم وضع اللبنة الأولى لإصدار الصحافة الكردية وغدت المعبرة عن إيديولوجية الحركة الكردية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
وتاريخ الصحافة الكردية حافل، ويمتد لأكثر من مائة وعشرين عاماً، بيد أن مسيرتها الطويلة التي دشنها مؤسس الصحافة الكردية مقداد مدحت بدرخان، بإصدار العدد الأول من صحيفة (كردستان) في القاهرة في 22 أبريل (نيسان) عام 1898، شهدت موجات كثيرة ومتقلبة من المد والجزر، ازدهرت فيها الصحافة الكردية بعض الأحيان، وغابت أو تلاشت تماماً في أحايين كثيرة، بفعل الظروف السياسية تارة، وتارة أخرى بفعل قيود وقساوة الأنظمة التي حكمت المنطقة، وتحديداً الدول التي يقطنها الكرد.
مصادر تاريخية كثيرة، تذكر أن الصحافة الكردية الحرة، مرت بحقبة مظلمة جداً من تاريخها، مع بداية الحرب العالمية الأولى، نتيجة لتحول المناطق الكردية إلى ساحات صراع عنيف بين دول الحلفاء والمحور، وتحديداً بين البريطانيين والعثمانيين، إذ اختفت الصحف الكردية حد التلاشي، بفعل أهوال الحرب التي تمكنت خلالها القوات البريطانية من بسط سيطرتها على أجزاء واسعة من العراق، بدءاً من البصرة في أقصى الجنوب، وصولاً إلى مدينة كركوك في الشمال، التي دخلتها القوات البريطانية في 7 من مايو (أيار) عام 1918، وفقاً للمؤرخ الكردي كمال مظهر، الذي يسلط الضوء على جانب واسع من أوضاع الصحافة الكردية حينئذٍ في العراق، ضمن كتابه المعنون (كردستان في سنوات الحرب العالمية الأولى)، مؤكداً أن الإنجليز بعد سيطرتهم على بلدة كفري جنوب شرقي كركوك، في 28 أبريل 1918، أبدوا اهتماماً واسعاً بالشأن الكردي، عبر إيفاد كثير من ضباطهم الأكفاء، سيما الذين عاشوا في كردستان قبل الحرب، لإقامة علاقات وثيقة مع الشخصيات والوجهاء وزعماء القبائل الكردية في كركوك والسليمانية، كما أوفدوا الجنرال نوئيل خصيصاً إلى السليمانية لمقابلة الشيخ محمود الحفيد، الذي كان يمسك بزمام الأمور في تلك المناطق.
من هنا دعت حاجة الإنجليز إلى إصدار صحيفة باللغة الكردية، لتكون وسيلة تضمن استقطاب الأكراد وقبائلهم إلى جانب الإنجليز، فصدرت صحيفة (تێگەیشتنی راستی) وتعني (فهم الحقيقة)، التي انطلقت من بغداد في 1 يناير (كانون الثاني) 1918، واستمرت حتى 27 يناير 1919، وقد حررت بالأحرف العربية والخط الفارسي وبمساحة 24 في 36 سنتيمتراً. وقد كتب تحت اسمها: (صحيفة سياسية واجتماعية تخدم وحدة وحرية الكرد)، وصدر منها 67 عدداً فقط، بواقع عددين في الأسبوع، ثم صارت أسبوعية الصدور، وقد أشرف عليها شخصياً القائد العسكري البريطاني الميجر سون، الذي كان ملماً بقواعد اللغة الكردية وأصول الصحافة، وأصدرها بالتعاون مع الصحافي شكري الفضلي.
ويضيف المؤرخ أن الإنجليز أولوا اهتماماً بالغاً بصحيفة (فهم الحقيقة) الكردية، ما جعلها تصدر بأسلوب صحافي رفيع وتصميم جذاب، افتقر إليهما كثير من الصحف الكردية التي صدرت بعدها بسنوات طويلة.
وبعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وتوقيعها على اتفاق الاستسلام في 30 أكتوبر (تشرين الأول) 1918، فشرعوا الكورد في تأسيس منظمات وأحزاب وفعاليات سياسية، طامحين في تحقيق تلك الغاية، واقترنت أنشطتهم السياسية تلك بإصدار كثير من الصحف، في مقدمتها صحيفة (ژین) وتعني (الحياة) التي صدر العدد الأول منها في أكتوبر عام 1918، أي بعد 17 يوماً فقط، من انتهاء الحرب، واستمرت عاماً واحداً، وصدر منها 25 عدداً، كان آخرها في 2 أكتوبر 1919. وكانت تنشر موضوعاتها باللغتين الكردية والتركية العثمانية، المكتوبة بالحروف العربية، وكان صاحب امتيازها ممدوح سليم.
تلتها صحيفة (كردستان) التي صدر العدد الأول منها في إسطنبول بتاريخ 31 يناير 1919، وباللغتين الكردية والتركية العثمانية أيضاً، كما نشرت بعض المقالات والقصائد بالعربية والفارسية، وكُتب في أعلى الصحيفة: (أسبوعية سياسية، اجتماعية، أدبية، علمية).
وتعتبر هذه الصحيفة الرابعة التي تصدر باسم (كردستان)، إذ صدرت صحيفة بهذا الاسم للمرة الأولى في القاهرة، خلال الفترة من (1898 - 1902م)، كما أشرنا إلى ذلك آنفاً. ثم أصدرها للمرة الثانية في إسطنبول، ثريا بدرخان عام 1908، بعد نجاح الانقلاب العثماني، كما أصدرها هو نفسه للمرة الثالثة في 1917.
ومع تنامي دور مصطفى كمال أتاتورك، وبسط نفوذه على بقايا الدولة العثمانية، تلاشت رويداً رويداً الأنشطة الثقافية والسياسية الكردية في إسطنبول، حتى اختفت من الوجود تماماً.
وفي كردستان العراق، التي سيطرت عليها القوات البريطانية أثناء الحرب وبعدها، يعتبر القائد البريطاني، الميجر سون، أول من جلب مطبعة للصحف إلى مدينة السليمانية، بعد توليه منصب الحاكم السياسي فيها، ومع مرور الوقت، نجحت النخب المثقفة الكردية في تحويل تلك المطبعة إلى نواة لأول مدرسة للصحافة الكردية في السليمانية، والتي كان لها الأثر الفاعل في إبقاء اللغة الكردية حية دون اندثار، بحسب ما يشير إلى ذلك السياسي والكاتب الكردي الراحل نوشيروان مصطفى، في كتابه (تاريخ الصحافة الكردية) المطبوع في تسعينات القرن الماضي، والذي يشير إلى أن الميجر سون أصدر في السليمانية صحيفة كردية باسم (پێشكەوتن) وتعني‌ (التقدم)، التي تبعتها صحف كردية أخرى، أصدرها مثقفو السليمانية، رغم أجواء الحرب والنزوح القاسية والمريرة، مثل صحيفة (بانگی كوردستان) وتعني (نداء كردستان)، و(رۆژی كوردستان) وتعني (شمس كردستان)، و(بانگی هەق) وتعني (نداء الحق)، و(ئومێدی ئیستیقلال) وتعني (أمل الاستقلال)، وهي صحف صدرت بمجملها في عشرينات القرن المنصرم، أي مع بدايات تشكيل الدولة العراقية عام 1920.
أما صحيفة (روناكی) وتعني (النور)، فهي أول جريدة صدرت في مدينة أربيل، في 24 أكتوبر 1935، وكانت صحيفة أسبوعية تتضمن موضوعات علمية، وأدبية، واجتماعية، وصدر منها 11 عدداً فقط، واستمرت عاماً فقط.
ومع بداية الأربعينات من القرن المنصرم، دخلت الصحافة الكردية مرحلة مختلفة تماماً، إذ اصطبغت بطابع حزبي بحت، ومعظم الصحف التي صدرت في السر غالباً حتى مطلع السبعينات، مثلت لسان حال الأحزاب والتيارات الكردية التي برزت على الساحة السياسية، فيما بات يعرف بـ(كردستان العراق)، مثل: (الشرارة)، و(إلى أمام)، و(القاعدة)، و(وحدة النضال)، و(تحرر كردستان)، و(التحرر)، و(أنين الفلاح)، و(نضال كردستان)، وغيرها.
واذ نحن نحتفل اليوم بذكرى الـ 125 لليوم العالمي للصحافة الكردية، لا تزال الصحافة الكردية ورغم ذلك التاريخ الحافل والمشوار الطويل تعترضها الكثير من المعوقات والعراقيل التي تحد قدرتها على أداء رسالتها ولا تزال الساحة الإعلامية في إقليم كردستان ومنذ عام 1991 تفتقر الى وسائل إعلام حرة ومستقلة، وتعرض خمسة صحفيين الى الاغتيال ومحاكمة عدد اخر منهم وفرض عقوبة السجن ضدهم، واضطهاد الصحفيين واعتقالهم وعدم السماح لهم للوصول الى المعلومات وعدم وجود قانون لحماية حقوق وامتيازات الصحفيين وعدم محاكمتهم حسب القانونين الصحفية وتعرض الصحفيات الى التحرش والمضايقات والتهديدات، اضافة الى تعرض الصحفيين في كردستان العراق بشكل عام الى جميع انواع الانتهاكات.
لجنة دعم الصحفيين تبارك اليوم العالمي للصحافة الكردية وتهنأ الصحفيين الكرد وخاصة صحفيي كردستان العراق بهذه المناسبة وتعلن وقوفها معهم وتسعى وتخطو خطوات عملية واكاديمية من اجل توفير بيئة مناسبة لهم يتمتعون فيها بحرية التعبير والصحافة وانهاء كافة انواع الانتهاكات بحقهم والحصول على حقوقهم.

كردي

چی دەزانیت دەربارەی رۆژنامەگەری كوردی؟ لیژنەی پاڵپشتی رۆژنامەنوسان خوێندنەوەی بۆ ئەم بابەتە كردوە:

رۆژنامەگەری كوردی هەر وەكو رۆژنامەگەریەكانی هاوشێوەی خۆی بەقۆناخی جۆراوجۆردا تێپەڕیوە و توشی شكست و سەركەوتن بوە لە كارەكانیدا، لەگەڵ ئەوەشدا تاوەكو ئێستا لەهەوڵی ئەوەدایە بگاتە ئامانجە باڵاكەی خۆی، ئەویش ئازادی رۆژنامەوانی و ئازادی بیروڕایە بەبێ‌ هیچ بەربەستێك، هەروەها پێكهێنانی رۆژنامەگەریەكی كوردی سەربەخۆ و ئازاد كە كێبڕكێ‌ لەگەڵ رۆژنامەگەریەكانی وڵاتە پێشكەوتوەكاندا بكات لەپێناو بەجێگەیاندنی دەسەڵاتی چوارەمی خۆیی بۆ بەدیهێنانی ژیانێكی ئازاد و شایستە بۆ هاوڵاتیان.
رۆژنامەگەری كوردی لە 22 ی نیسانی ساڵی 1898 لەسەر دەستی میقداد میدحەت بەدرخان لەدایكبوە و دامەزرێندراوە، كە لەمڕۆژەدا یەكەم رۆژنامە بەناوی كوردستان بەچاپگەیەندراوە لە شاری قاهیرەی میسر.
میقداد میدحەت بەدرخان تەنها پێنچ ژمارەی لە رۆژنامەی كوردستان بەچاپگەیاندوە، دواتر عەبدولرەحمان میدحەت بەدرخانی برای لە ژمارەی شەش تاوەكو كۆتایی بەچاپ گەیاندوە، پێنچ ژمارەی یەكەمی رۆژنامەكەش لەچاپخانەی هیلال و كوردستان لەقاهیرە بەچاپگەیندراوە.
ژمارەی شەشەمی رۆژنامەی كوردستان لەشاری جنێڤی سویسرا  چاپكرا پاشان لەژمارە 20 تاوەكو 23 دیسانەوە لەقاهیرە چاپكراوە، ژمارە 24 یش لە لەندەن، لەژمارە 25 تاوەكو 29 لەشاری فۆڵكستۆنی بەریتانیا و هەردوو ژمارەی كۆتایی دیسانەوە لەشاری جنیڤی سویسرا چاپكراوە.
لە 14 ی نیسانی 1902 ژمارە 31 رۆژنامەی كوردستان چاپكراوە كە كۆتا ژمارە بوە و هەمو ژمارەكانی بەردەستە تەنها ژمارە 19 نەبێت كە دیارنیە و تاوەكو ئێستا كەسیش نەیدۆزیوەتەوە.
رۆژنامەی كوردستان ناوبانگی بەجیهاندا بڵاوبۆیەوە بەتایبەتی لەسوریا، بەتایبەتتر لەدیمەشق كە بۆیە خاڵێكی گرنگ بۆ دابەشكردنی، هەر وەها بۆیە جێگای بایەخی رۆژنامەكانی ئەوروپا و ئەمریكاش.
لەگەڵ چاپكردنی رۆژنامەی كوردستان بناغەی یەكەمی رۆژنامەگەری كوردی دانرا و بۆیە زمانحاڵی ئایدۆلۆژیای بزوتنەوەی كورد لەكۆتایی سەدەی نۆزدە و سەرەتای سەدەی بیستەمدا.
مێژووی چاپەمەنی كوردی دەوڵەمەندە و دەگەڕێتەوە بۆ زیاتر لەسەد و بیست ساڵ، لەو رێگا دورودرێژەی كە دامەزرێنەری رۆژنامەگەری كوردی میقداد میدحەت بەدرخان دەستیپێكرد بە چاپكردنی ژمارە یەكی رۆژنامەی كوردستان لە 22 ی نیسانی 1898 لەقاهیرە، شەپۆلی جۆراوجۆری بەخۆیەوە بینیوە، هەندێك جار رۆژنامەگەری كوردی گەشەی سەندوە و زۆرجاریش ونبوە یاخود هەر لەناوچوە، بەهۆی بارودۆخی سیاسی یان بەهۆی بەربەست و توندوتیژی ئەو رژێمانەی دەسەڵاتدارێتی ناوچەكەیان بەدەستبووە بەدیاری كراوی ئەو وڵاتانەی كە كورد تیایە نیشتەجێبونە.

سەرچاوەكانی مێژو باسلەوە دەكەن كە رۆژنامەگەری كوردی لەگەڵ دەسپێكردنی جەنگی جیهانی یەكەم بە قۆناخێكی زۆر تاریكدا تێپەڕیوە لەمێژوی خۆیدا، بەهۆی ئەوەی ناوچە كوردیەكان بۆتە گۆڕەپانی ناكۆكی توندی نێوان وڵاتانی هاوپەیمانان و میحوەر، بەدیاریكراوی لەنێوان بەریتانیەكان و عوسمانیەكان، لەوكاتەدا تاڕادەی لەناوچون رۆژنامە كوردیەكان دیارنەمان بەهۆی ئەو جەنگەی كە تیاییدا هێزەكانی بەریتانیا توانیان بەشێكی زۆری عێراق بخەنەژێر كۆنتڕۆڵی خۆیان هەر لەبەسرەوە تاوەكو ئەوپەڕی باشور و تاوەكو دەگاتە كەركوك كە هێزەكانی بەریتانیا لە 7 ئایاری 1918 چونە ناوێوە، هەر وەكو مێژوو نوسی كورد كەمال مەزهەر باسی دەكات، كە تیشك دەخاتە سەر لایەنێكی بەرفراوانی بارودۆخی رۆژنامەگەری كوردی لەوكاتەی عێراقدا، هەر وەك لەكتێبەكەیدا هاتوە بەناونیشانی ( كوردستان لەساڵەكانی جەنگی جیهانی یەكەمدا)، دووپاتیكردوەتەوە كە ئینگلیزەكان دوای ئەوەی شاروچكەی كفریان لە 28 ی ئیبریلی 1918 كۆنتڕۆڵ كردوە گرنگیەكی زۆریان بە پرسی كورد داوە و ئەفسەرە بەتواناكانیان ناردوە بۆ ئەوێ‌ تاوەكو پەیوەندیەكی پتەو لەگەڵ كەسایەتی و ناودار و ریشسپی و سەرۆك هۆزە كوردەكانی كەركوك وسلێمانی ببەستن، هەروەها بەتایبەتی جەنەڕاڵ نوئێلیان بۆ سلێمانی ناردوە تاوەكو چاوی بەشێخ مەحمودی حەفید بكەوێت كە ناوچەكە لەژێر دەسەڵاتی ئەودابوو.
لێرەدا ئینگلیزەكان پێویستیان بەوەبوو رۆژنامەیەك بەزمانی كوردی بەچاپبگەیەنن، تاوەكو ببێت بەئامڕازێك بۆ راكێشانی زۆربەی كورد و هۆزەكانیان بەلای ئینگلیزەكاندا و رۆژنامەی تێگەیشتنی راستی لە 1 ی كانونی دووەمی 1918 لەبەغدا چاپكرا و تاوەكو 27 ی یەنایری 1919 بەردەوام بوو، لەژێر نوسراوی (رۆژنامەیەكی سیاسی و كۆمەڵایەتیە خزمەتی یەكگروتیی و ئازادی كورد دەكات) كە مەیجەر سۆنی سەركردەی سەربازی بەریتانیا بەڕاستەوخۆ سەرپەرشتی دەكرد كە خولیای زمانی كوردی و بنەماكانی رۆژنامەگەری بوو، هەروەها مێژوونوسە كوردەكە دەڵێت: ئینگلیزەكان گرنگیەكی زۆریان دەدا بە رۆژنامەی تێگەیشتنی راستی ئەمەش وایكرد بەشێوازێكی رۆژنامەگەری زۆر باڵاو دیزاینێكی سەرنجڕاكیش چاپ بكرێت كە تاوەكو ساڵانێكی دورودرێژ رۆژنامە كوردیەكان نەیتوانی بگەنە ئەو ئاستە.

لەدوای شكستی دەوڵەتی عوسمانیەكان لەجەنگی جیهانی یەكەم و واژۆكردنی لەسەر رێكەوتنی خۆبەدەستدانەوە لە 30 تشرینی یەكەمی ساڵی 1918، كوردەكان دەستیان كرد بە دامەزراندنی رێكخراو و حزب و چالاكی سیاسی و چاپكردنی ژمارەیەكی زۆری رۆژنامە، لەسەروی هەمویانەوە ژین كە یەكەم ژمارەی لە ئكتۆبەری ساڵی 1918 چاپكرا واتا دوای تەنها 17 رۆژ لەكۆتایی هاتنی جەنگ و تەنها یەك ساڵ بەردەوام بوو و 25 ژمارەشی لێ‌ چاپكرا و دوا ژمارەی لە دووی ئوكتۆبەری 1919 چاپكرا خاوەن ئیمتیازەكەی مەمدوح سەلیم بوو بابەتەكانیش بە هەردوو زمانی كوردی و توركی عوسمانی بڵاودەكردەوە.
دواتر رۆژنامەی كوردستان كە ژمارە یەكی لە 31 یەنایری 1919 لە ئیستانبول چاپكرا بەهەردوو زمانی كوردی و توركی عوسمانی و هەندێ‌ وتار و قەسیدەی بەزمانی عەرەبی و فارسیش بڵاوكردەوە و لەسەروی رۆژنامەكەش نوسرابوو (هەفتانەی سیاسی، كۆمەڵایەتی، ئەدەبی، زانستی).

ئەمەش بە چوارەم رۆژنامە هەژمار دەكرێت كە بەناوی كوردستانەوە چاپكرابێت، یەكەم رۆژنامە بەمناوە لە نێوان 1898 – 1902م لەقاهیرە چاپكراوە هەروەكو لەپێشودا باسمانكرد دووەم جاریش سورەیا بەدرخان لەساڵی 1908 لە ئیستەنبول بەچاپیگەیاندوە هەروەها بۆ جاری سێهەمیش هەر سورەیا بەدرخان لە ساڵی 1917 بەچاپیگەیاندوە.

لەدوای گەشەكردنی رۆڵی مستەفا كەمال ئەتاتورك و گەیشتنی كاریگەریەكانی بۆ پاشماوەكانی دەوڵەتی عوسمانی، بەرە بەرە چالاكیە رۆشنبیری و سیاسەكانی كورد لە ئیستەنبول بەرەو لەناوچون رۆیشتن تاوەكو بەتەواوەتی دیارنەمان.

لە كوردستانی عێراق كە هێزەكانی بەریتانیا لەكاتی جەنگ و لەدوای جەنگ كۆنتڕۆڵیان كردبوو، مێجەر سۆن سەركردەی بەریتانی دوای ئەوەی بوە بەحاكمی سیاسی لەشارەكە بەیەكەم كەس دادەنرێت كە دەزگای چاپەمەنی رۆژنامەكانی هێناوە بۆ شاری سلێمانی ، كە كاریگەری بەرچاوی هەبوە لەمانەوەی زمانی كوردی بەزویندێتی، هەر وەكو نوسەر و سیاسەتمەداری كورد كۆچكردوو نەوشیروان مستەفا باسی لێوە دەكات لەكتێبی (میژوی رۆژنامەگەری كوردی) كە لە نەوەدەكانی سەدەی پێشوو  چاپكراوە، ئاماژەی بەوەش دەكات كە مێجەر سۆن رۆژنامەی پێشكەوتنی لەسلێمانی چاپكردوە، دواتر رۆشنبیرانی سلێمانی رۆژنامەی تریان بەچاپگەیاندوە وەكو بانگی كوردستان و رۆژی كوردستان و بانگی هەق و ئومێدی ئیستیقلال، ئەم رۆژنامانە بەگشتی لەگەڵ سرەتاكانی پێكهێنانی دەوڵەتی عێراقی لە ساڵی 1920 چاپدەكران.
رۆژنامەی رۆناكیش یەكەم رۆژنامەی كوردی بووە كە لە 24 ی ئەكتۆبەری 1935 لە شاری هەولێر چاپكراوە و رۆژنامەیەكی هەفتانەبوو بابەتی زانستی و ئەدەبی و كۆمەڵایەتی لەخۆگرتبوو بۆ ماوەی یەك ساڵ بەردەوامبوو  تەنها 11 ژمارەی لێ‌ چاپكرا.
لەگەڵ سەرەتای چلەكان لەسەدەی پێشوو رۆژنامەگەری كوردی چۆیە قۆناخێكی زۆر جیاوازەوە، كە رەنگدانەوەی حزبی پێوە دیاربوو زۆربەی رۆژنامەكانیش بەنهێنی چاپدەكران تاوەكو سەرەتای نەوەدەكان، ئەو رۆژنامانە زمانحاڵی حزب و رەوتە كوردیەكانی كوردستانی عێراق بون وەكو رۆژنامەی پریشك و بۆ پێشەوە و بنكە و یەكگرتویی خەبات و رزگاری كوردستان و رزگاری و خەباتی كوردستان و هتد.

لەكاتێكدا یادی 125 ساڵەی رۆژی جیهانی رۆژنامەگەری كوردی دەكەینەوە، سەرەڕای ئەو مێژۆ دەوڵەمەندە و رێگا دورودرێژە بەڵام تاوەكو ئێستا رۆژنامەگەری كوردی زۆرێك لە بەربەستەكان روبەڕوی دەبێتەوە كە قوڵبەستی دەكات لە گەیاندنی پەیامەكەی، هەروەها گۆڕەپانی راگەیاندنی هەرێمی كوردستان لەساڵی 1991 وە تاوەكو ئێستا هەژارە بە میدیای ئازاد و سەربەخۆ، هەروەها پێنچ رۆژنامەنوس لەكوردستان تیرۆركراون و ژمارەیەكی تریشیان دادگایی كراون و سزای زیندانیكردنیان بەسەردا سەپێندراوە و روبەڕوی چەوساندنەوە و دەستگیركردن دەبنەوە و ناتوانن بگەن بەزانیاریەكان و هیچ یاسایەكیش نیە بۆ پاراستنی مافەكانیان و بەپێی یاساكانی رۆژنامەوانی دادگایی ناكرێن و رۆژنامەنوسە ئافرەتەكان روبەڕوی گێچەڵ و هەراسانكردن و هەڕشە دەبنەوە، بەگشتیش رۆژنامەنوسانی كوردستانی عێراق روبەڕوی هەمو جۆرە پێشێلكاریەكان دەبنەوە. 
لیژنەی پاڵپشتی رۆژنامەنوسان رۆژی جیهانی رۆژنامەگەری كوردی بەرز رادەگرێت و پیرۆزبایی لەرۆژنامەنوسانی كورد دەكات بەم بۆنەیەوە بەتایبەتی رۆژنامەنوسەكانی كوردستانی عێراق و رایدەگەیەنێت كە لیژنەی پاڵپشتی رۆژنامەنوسان پاڵپشیانە و هەنگاوی زانستی و ئەكادیمی دەنێت و لەهەوڵدایە بۆ دەستەبەركردنی كەشێكی گونجاو بۆیان كە بتوانن ئازادی رۆژنامەوانی و ئازادی رادەربڕینی تیادا بەدیبهێنن و كۆتایی بەهەمو جۆرەكانی پێشێلكاری لەدژیان بهێنرێت و مافەكانیان بەدەستبهێنن.