لجنة دعم الصحافيين: خاطبنا مجلس الأمن بشأن الانتهاكات بحق الإعلاميين

2022-09-06 04:21

معرض الصور العراق

أكدت لجنة دعم الصحافيين في العراق توثيق عدد من حالات الانتهاك ضد الصحافيين خلال التظاهرات التي شهدتها بغداد مؤخرا، مشددا على أن هناك سياسة لتكميم الأفواه في البلاد.
كما وان اللجنة تدعم حرية التعبير وضد أي إنتهاكات للصحافيين
وقال ممثل اللجنة صلاح الزبيدي خلال مشاركته في برنامج شؤون عراقية ان لجنة دعم الصحافيين هي منظمة غير حكومية وغير ربحية تأسست في عام 2016 في مدينة جنيف السويسرية وتضم عددا من الكتاب والاعلاميين واليوم هي تضم كتابا واعلاميين من دول عربية واوروبية، مبينا ان اللجنة تحمل رسالة دعم لحرية التعبير وضد أي إنتهاكات للصحافيين.
وقد تم تسجيل 147 حالة إنتهاك للصحافيين في العراق هذا العام
وأضاف الزبيدي أن اللجنة سجلت منذ بداية العام الجاري 147 حالة إنتهاك ضد الصحافيين أثناء أدائهم لمهامهم، مبينا أن منها 67 حالة في إقليم كوردستان وما يقارب 47 حالة في بغداد، مشيرا إلى أن أغلب الانتهاكات كانت في اقليم كوردستان، مشددا على أن هناك سياسة لتكميم الأفواه سواء في الاقليم أو في بغداد والحكومة الاتحادية تتجه نحو سياسية تكميم الأفواه.
مضيفا ، ان 90% من الاعلام العراقي مسيس
و ان هناك انتهاكات تخص جسد الصحافي والاعتداء عليه وهناك انتهاكات تكون بالاعتداء على الادوات التي يمارس بها مهنته، مبينا أن اللجنة وثقت الحالات جميعها، مبينا أن الاعتداء على الصحافي وأدواته من قبل الاجهزة الأمنية ناجمة عن نظرة القوى السياسية تجاه السلطة الرابعة، لافتا إلى أن جميع المؤسسات الإعلامية العراقية تابعة للأحزاب السياسية وهذا ظاهرة طبيعية لكن يجب على هذه المؤسسات أن تعمل وفق القانون، مؤكدا أن 90 من وسائل الاعلام العراقية مسيسة وهناك فقط 10% من وسائل الاعلام العراقية تابعة للقطاع التجاري.
وعن التظاهرات الأخيرة ، فهناك انتهاكات طالت الصحافيين
وعن ما تعرض له الصحافيون خلال التظاهرات والاشتباكات التي شهدتها العاصمة بغداد مؤخرا على خلفية الازمة السياسية، فان لجنة دعم الصحافيين قامت بتوثيق الاعتداءات التي حدثت في التظاهرات الأخيرة، موضحا أن اللجنة ستقيم دعاوى قضائية ضد من ينتهك حرية الصحافيين سواء كانوا من القوات الأمنية أو أي جهة أخرى، مشيرا إلى أن تم توثيق 15 حالة إنتهاك ضد مؤسسات إعلامية خلال التظاهرات وكان الانتهاك من قبل القوات الأمنية.
كما ان اللجنة ستلتقي زيدان لتسليمه تقرير عن الانتهاكات بحق الصحفيين
وستعمل على نقل الانتهاكات ضد الصحافيين إلى المناصب المعنية في الدولة سواء كان رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء او رئيس مجلس النواب او رئيس مجلس القضاء، مشيرا إلى أن اللجنة ستلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى في الأيام المقبلة وتسليمه تقرير اللجنة الذي وثق الانتهاكات التي مورست ضد الصحافيين.
وفي الختام ، تم التأكيد على ان اللجنة خاطبت مجلس الامن بشأن الانتهاكات بحق الاعلاميين
و ان اللجنة لديها تواصل مع المنظمات الاقليمية والدولية المعنية بالدفاع عن الصحافييين، مبينا ان لجنة دعم الصحافيين أعدت تقريرا بالانتهاكات المسجلة ضد الصحافيين في العراق، مشيرا إلى أن اللجنة خاطبت مجلس الامن بشأن الانتهاكات التي تخص الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية ورفعت تقريرا بهذه الانتهاكات للمجلس وتنتظر الرد.