لجنة دعم الصحفيين تلتقي رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان

2022-09-01 02:27

معرض الصور العراق

التقى ممثل لجنة دعم الصحفيين مكتب العراق صلاح الزبيدي، عضو اللجنة المخولة بادارة المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان الدكتور علي جاسم الشمري وقدم له احاطة عن الانتهاكات التي رافقت التظاهرات الاخيرة بحق الصحفيين. 
وذكر ممثل اللجنة صلاح الزبيدي في بيان له ان الصحفيين تعرضوا خلال الاحداث التي رافقت التظاهرات في المنطقة الخضراء الى انتهاكات ومضايقات وسحب للمعدات من قبل السلطات المعنية داخل المنطقة المذكورة، فضلاً عن الاعتداء الجسدي واستهداف المقار الخاصة بالمؤسسات الاعلامية.
وطالب بضرورة تفعيل قانون حماية الصحفيين من اجل ضمان حقوق هذه الشريحة وممارسة اعمالها بكل حرية بعيداً عن المضايقات والانتهاكات التي غالباً ما يتعرضون لها خلال اداء واجباتهم.
واستنكر الزبيدي بعض الممارسات والمضايقات وحالات الابتزاز التي تتعرض لها بعض الاعلاميات خلال ادائهن العمل الصحفي في مختلف الميادين، مشدداً على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة بكل ما تم ذكره بعد ان تم مناقشة هذه الملفات مع عضو اللجنة المخولة بادارة المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان الدكتور علي جاسم الشمري.
واكد الزبيدي ان هناك خطوة سيتم التوجه اليها بالاتفاق مع المفوضية، لتنظيم ورشات عمل اعلامية، بالاضافة الى استعداد اللجنة لفتح مسارات مشتركة للرصد والتوثيق والتدريب والمدافعة ضمن الاطر القانونية النافذة.
من جانبها اكدت المفوضية استعدادها التام للتعاون مع لجنة دعم الصحفيين مكتب العراق، والاخذ بالتفاصيل المذكورة من اجل التحرك القانوني لدعم شريحة الصحفيين وضمان حقوقهم.