بيان إدانة صادر من لجنة دعم الصحفيين يستنكر إعتقال الكاتب والناشط عدنان الروسان من قبل السلطات الاردنية

2022-08-26 12:15

معرض الصور الأردن

تراقب لجنة دعم الصحفيين بقلق الانتهاكات المستمرة بحق الصحفيين والناشطين والإعلاميين في المملكة الأردنية الهاشمية وتعبّر عن أسفها الشديد لإعتقال نشطاء الرأي والتعبير  في إنتهاك صارخ لكل القوانين والتشريعات الدوليّة الخاصة بحماية الصحفيين ..

وتُدين بأشدّ العبارات وتستنكر إستمرار  إعتقال الكاتب الصحفي والناشط عدنان الروسان الذي تم إعتقاله يوم الإثنين الموافق 15من اغسطس/ آب من قبل السلطات الأردنية على خلفية إنتقادات للحكومة الأردنية على مواقع التواصل الإجتماعي بمزاعم تطبيق قانون الجرائم الإلكترونية  -حسب ما أشار إليه مقربون للمعتقل- والذي يتعارض مع القوانين التي تحمي حرية الرأي والتعبير ويخالف القوانين والأعراف الدولية بما فيها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وتطالب اللجنة السلطات الأردنية إطلاق سراح الروسان فوراً دون قيدٍ أو شرط وتجدد موقفها الثابت في رفض إعتقال أي صحفي أو ناشط على خلفية منشورات قدمت للرأى العام عبر مواقع التواصل الإجتماعي. 

وتطالب اللجنة كافة المؤسسات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير إتخاذ التدابير والإجراءات الضامنة لحماية الصحفيين والناشطين من أي إنتهاكات لحرية الرأي والتعبير من قبل السلطات الأردنية..
كما وتطالب الجهات الحقوقية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير وتدافع عن الصحفيين والناشطين بالتحرك الجاد والمسؤول للضغط على السلطات الأردنية من أجل الإفراج عن الناشط والكاتب الروسان .

لجنة دعم الصحفيين تجدد تأكيدها على أهمية دعم الصحفيين وحمايتهم حتى يتمكنوا من ممارسة عملهم بصورة حرة ومستقلة وآمنة وخالية من أي تهديد تنفيذاً لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن بشأن سلامة الصحفيين والناشطين وتفعيل المساءلة وعدم الإفلات من العقاب...

*صادر عن لجنة دعم الصحفيين*
*بتاريخ ٢٦/٨/٢٠٢٢*