احتجاز مدان لعضو نقابة الصحفيين العراقيين علاء علوان في اقليم كردستان العراق

2022-05-26 08:13

البيانات العراق

 

أثار اعتقال عضو نقابة الصحفيين العراقيين علاء رضا علوان في اقليم كردستان العراق موجة انتقادات واسعة ومطالبات بالتدخل العاجل من قبل السلطات المعنية لاطلاق سراحه. 
 
وفي التفاصيل التي وردت الى مكتب لجنة دعم الصحفيين (JSC) في العراق، أفاد الزميل صلاح الزبيدي عن اعتقال علاء رضا علوان عند حاجز أمني في مدخل مدينة أربيل مساء السبت الماضي (21 أيار-مايو 2022)، بدون تبيان الأسباب. 
 
وإذ يذكر أن علوان يرأس تحرير صحيفة تصدر عن مقهى رضا علوان الشهير في منطقة الكرادة الذي إكتسب شهرة واسعة بعد التغيير الذي شهده العراق و يعد مقصداً للمثقفين في بغداد ومن بقية المحافظات العراقية، تجدد لجنة دعم الصحفيين (JSC) تأكيدها ان الاستدعاء والتحقيق والإدعاء، كما الاحتجاز والإحالة للمحاكمة أو السجن والتغريم بحق اي إعلامي على خلفية مواقفه ومنشوراته أو أي مادة إعلامية يعرضها للرأي العام عبر المنصات الإخبارية أو مواقع التواصل الاجتماعي هي مخالفات فاضحة للحق في حرية النشر وحرية العمل الصحفي والإعلامي. 
 
كما تشدّد على ضرورة كف السلطات في اقليم كردستان العراق عن ترهيب الاعلاميين، وتدعوها الى التزام تعهداتها باحترام الحريات العامة، وفي مقدمها الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحريات الإعلامية، وتطالب بإطلاق سراح علوان وجميع الاعلاميين والصحافيين المعتقلين أو الملاحقين على خلفية قضايا تتعلق بعملهم الصحافي أو على خلفية ممارستهم حقهم المشروع في حرية الرأي والتعبير فوراً دون أي قيد او شرط. 
 
هذا وتذكر اللجنة السلطات العراقية بضرورة التحرك لكشف ملابسات اعتقاله، احتراماً لالتزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تقضي بحماية الصحافيين وحماية الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الأمنية او السياسية.
 
لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الأربعاء 25 أيار-مايو 2022