أفضل الممارسات لصياغة عقد عمل الصحفي المستقل

2022-05-23 11:56

التقارير

JOANNA PLUCINSKA-ijnet

قد يكون سوق العمل المستقل متزعزعاً خاصة لأولئك الذين هم في بداية الطريق. يشتكي الصحفيون من الأجور السيئة والتوقعات غير الواضحة والمحرّرين المتطلّبين – في حين سيساعدك العقد على تجنّب هذه المشاكل.

جوانا بلاسينسكا مراسلة كولومبيا فيجوالز التقت ببيل لاوندي، مدير برنامج المواهب لدى كونتنت.لي لتناقشه ببعض الأمور التي يجب أن ينتبه لها كل صحفي مستقل في مرحلة إعداد مسودة عقد العمل.

إذاً متى تحتاج إلى عقد؟

من الغريب أن تُعد مسودة عقد وترسلها لمحرّر ما، خاصةً إن لم تكونا قد عملتما مع بعضكما سابقاً. لكن إن كنت قلقاً من العمل مع محرّر جديد خاصةً إن كان معروفاً عنه أنه متطلّب أو صعب المراس فإنها ليست بفكرة سيئة أن تكتب مسودة لتتجنب النزاع حالما تبدأ بتسلّم مهامك الصحفية.

تكون العقود مفيدة في محاولاتك لتوضيح طلبات المحرر للمشاريع المعقدة. أصبحت المشاريع الإعلامية المعتمدة على الوسائط المتعددة منتشرة أكثر وأكثر، وغالباً ما تحتوي على أجزاء متحركة، مثل عدد من الفيديوهات أو أجزاء من الرموز أو الملفات الصوتية. حتى إن كنت قد عملت مسبقاً مع ذلك المحرر فإن العقد سيكون طريقة جيدة لتحديد طلبات المحرر خلال كل خطوة من المشروع.

إعداد عقد للعمل المرئي: يكمن الشيطان في التفاصيل

تأكد من أن توضّح المهمّة الرئيسية التي يجب أن تسلّم مباشرةً. كيف يريد محررك لمنتجك النهائي (للمحتوى المقدّم) أن يبدو بالضبط؟ هل يريدون بطاقات العناوين؟ هل يريدون عناصر تفاعلية أو رسوماً بيانية؟

يوضح العقد أيضاً المواعيد النهائية. فبهذه الطريقة سيكون بإمكانك جدولة كامل المشروع منذ بدايته ولن تكون أنت ومحررك قلقين بشأن المواعيد النهائية. أحد الاختيارات يكمن في تقسيم عملك إلى أجزاء أصغر تسلّم خلال فترات متلاحقة، مما يسهّل عليك وعلى محررك متابعة المشروع.

على الصحفيين المرئيين (المراسلين) أن يهتموا بالتفضيلات الخاصة لمحرّريهم. أبقِ في ذهنك أن لكل محرّر ذوقه الخاص في أسلوب الإضاءة والتصوير. اُطلب من المحررين أن يعرضوا عليك نماذج لأعمال تعجبهم أو يريدون محاكاتها. ومع ذلك، قد لا تُنتج ما يبحثون عنه تماماً. لا بأس بذلك – العقد هو الموقع الذي تحدّد فيه ما يجب عمله في حالة حدوث مثل هذه المواقف.

لست متأكداً من أين تبدأ؟ اتحاد المستقلّين لديه مُنشئ/مولّد عقود رائع؟

دفع المستحقات

عادةً ما تكون هذه أكثر نقطة جدال بما يختص بالعمل المستقل. تأكد من توضيح توقعاتك وتوقعات المحرر منذ البداية، قبل البدء بالمشروع.

على المحرر أن يعطيك فكرة عن ميزانية المشروع قبل بدايته. من الضروري إيجاز كل شيء، وليس فقط الإجمالي أو كلفة الساعة. إن لم تكن متأكداً من المبلغ الذي تريد طلبه فإن Scratch Magazine، Pay me Please، Who Pays Photogs، Video Rate Calculator يمثلون بعض المصادر الجيدة التي تعطي تقديرات منطقية. عليك أن تحدد أيضاً في عقدك كم ستتقاضى لإعادة التحرير وإعادة التصوير. لن يُفاجأ محررك بفواتيرك إن فعلت هذا مقدماً، وسيكون بينكما شيئاً مكتوباً إن دفع لك محررك أقل مما توقعت.

من الجيد أيضاً توضيح الوقت الذي ترغب فيه بتقاضي أموالك. بعض الأماكن لن يدفعوا لك لشهور ما لم تضمن ذلك في العقد. خاصةً، إن كنت تعتمد على دخل العمل المستقل لاكتفائك الذاتي، من الضروري أن تتأكد أنك ستحصل على مالك إما عند تسليم المسودة الأولى أو عند انتهاء المشروع أو بضعة أسابيع قبل انتهائه. من الجيد أيضاً أن تحدد كيف ترغب باستلام الدفعات. ترسل الكثير من المؤسسات الشيكات في البريد لذا فمن الضروري أن تبقي في ذهنك أن ذلك سيتطلب وقتاً أطول من Paypal أو التحويلات البريدية.

أخيراً، من الضروري أن لا تبخّس من قيمتك المهنية! إن كنت تسوّق لأعمالك مقابل سعر زهيد جداً، فإن المحررين لن يرغبوا فقط بدفع ما هو أقل لك لكن سيدفعون ما هو أقل أيضاً لصحفيي الفيديو المستقلين الآخرين أيضاً. فأنت لا تسيء لجيبك فقط لكن أيضاً تضرّ بالمكاسب المحتملة لجميع زملائك.

متى يتوجب علي أن آخذ العقد للمحكمة أو تعيين محامٍ؟

المحاكم والرسوم القانونية قد تكلف أكثر من قيمة عقدك الأصلي. الحالات المتطرفة جداً تسوغ اللجوء للمحكمة على سبيل المثال: لم يدفع لك محررك لشهور وقد أظهر أنه ليس لديه النية لفعل ذلك، أو إن كانت دار النشر تدين لك بمبلغ كبير من المال.

الخلاصة ...

العقد المحدد والمفصل هو طريقة رائعة لضمان سعادة جميع الأطراف في أي مشروع عمل مستقل. بإبقاء هذه الأشياء في الذهن فإنك ومحررك ستعرفان موقف كل طرف من حيث أسلوب ونوعية الإنتاج، المواعيد النهائية وقيمة ومواعيد الالتزامات المالية وطريقة الدفع. سيقدّم إعداد العقد خدمة لك ولجميع العاملين المستقلين الآخرين في مجالك من خلال تحديد معايير أوضح (على أمل |أن تكون أفضل!) للعمل الذي تنتجه. ونتمنى لك عملاً مستقلاً سعيداً!

هذه المقالة نشرت أولاً في كولومبيا فيجوالز Columbia Visuals وكونتنت.لي وأعيد نشرها بعد أخذ الإذن من قبل شبكة الصحفيين الدوليين..

كولومبيا فيجوالز هو مصدر للصحفيين المرئيين من ضمنهم صحفيي الفيديو الذين يقومون باكتشاف المجالات الخلاّقة والعملية والإحتفال بصناعة الصحافة المرئية. وهو مشروع لقسم الإعلام الرقمي لكلية الصحافة في جامعة كولومبيا.

كونتنت.لي هي شركة استشارات تضع استراتيجيات إعلامية وتمدّ العاملين المستقلين بالمصادر.

تحمل الصورة الرئيسية رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، بواسطة Jull.