مطالبة بتحقيقات جدية في التهديدات المتكررة للصحافية كاشما فاروق صابر وفي الهجمات التي يتعرض لها موقع ولات-ميديا

2022-05-19 07:51

البيانات العراق

أفاد منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين (JSC) في العراق الزميل صلاح الزبيدي عن تعرض الصحفية كاشما فاروق صابر (مقيمة في محافظة السليمانية) للتهديد المباشر عبر أكثر من رسالة، طالبها المهددون خلالها بالكف عن متابعة ملف الصحفيين المعتقلين في محافظ دهوك.

وفي التفاصيل، فإن الصحافية كاشما فاروق صابر تعمل في موقع ولات-ميديا الالكتروني (في محافظة أربيل) وهي عضو في التقابة الوطنية للصحفيين. ومع إعلان إدارة الموقع الالكتروني الذي تعمل فيه خلال الأيام الماضية عن تعرضه لهجمات الكترونية وضغوطات لمنع مراسليه من التغطية الصحفية في أربيل، أفادت صابر أنها تتعرض للتهديد المباشر باتهامها بالانضمام لحزب العمال الكردستاني في حال استمرارها في نشاطها الصحفي، واتهمت في إحدى تصريحاتها سلطات اقليم كردستان العراق (الحزب الديمقراطي الكردستاني) بغلق صفحتها الشخصية ومصادرتها.

 إن لجنة دعم الصحفيين (JSC) إذ تعرب عن بالغ قلقها لاستمرار تدهور احترام الحريات العامة في كردستان العراق، تشدّد على ضرورة احترام السلطات القائمة للحريات العامة، وفي مقدمها الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحريات الإعلامية، وتطالب بتحقيقات عاجلة لكشف هوية الجهة التي تمارس التهديدات بحق الصحفية كاشما فاروق صابر، وإنزال العقوبات العادلة بحقهم. كما تذكر بأهمية تأمين الحماية اللازمة للصحافيين والصحافيات في العالم الرقمي وفي أرض الواقع، لما لذلك من أثر بالغ في حماية الحق في حرية العمل الصحفي بنزاهة وشفافية، بعيداً عن أي ضغوطات سياسية وأمنية.

كما تذكر السلطات بضرورة احترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الإعلام وحرية النشر والصحافة، واحترام الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية وحق التعبير الحر عن الرأي المكرس في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الخميس 19 أيار-مايو 202