ما هي علاقة الصحافة بالرأي العام؟ وما أوجه الإختلاف عن الخط العام؟

2022-04-19 12:39

التقارير

 

‏أكدت العديد من الدراسات الإعلامية أو الصحفية على أنَّ كافة وسائل الإعلام الحديثة أو التقليدية سواء كانت مؤسسات إعلامية إذاعية أو تلفزيونية أو صحفية أو مؤسسات مرتبطة بالسينما أو المسرح أو في وسائل الإعلام الإلكتروني، تسعى إلى إيجاد علاقة ما بينها وما بين قضايا الرأي العام.
 
نبذة عن علاقة المؤسسات ‏الصحفية بالرأي العام   ‏
 
ساهمت المؤسسات الصحفية في تحديد مجموعة من التحليلات الإحصائية التي تؤكد على ضرورة أنَّ الوسائل الإعلامية الصحفية تلعب دور مهم في بناء الآراء العامة داخل المجتمعات الإعلامية، وذلك على اعتبار أنَّ الرأي بمثابة سؤال يطرح على جمهور إعلامي، بحيث يتم الحصول على إجابة جازمة تؤكد على أهمية الجماعات أو المجتمعات الإعلامية التي يتم وضعها في كتل صحفية أو تكتلات إعلامية ذات جماعات تشتمل على مجموعة من الأفراد تحكمها معتقدات أو أعراف أو تقاليد ثقافية أو موروثات تاريخية موحدة.   ‏
بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الصحف ركزت على ضرورة تحديد الوسائل أو الطرق المستقبلة لكافة الآراء ذات القضايا الإعلامية التي تحتاج إلى مناظرات أو ندوات أر مناقشات صحفية يتم التمسك بها؛ من أجل الحصول على آراء إما مؤيدة أو معارضة، بحيث يستند الرأي العام المقدم في الأعداد الصحفية على حقيقة موضوعية ومصداقية تؤكد على كيفية التعامل مع الطبقات المجتمعية مع بعضها البعض وكيفية زيادة ‏الإقبال على المؤسسات الصحفية سواء كانت محلية أو عالمية أو إقليمية.  
 
‏الفرق ما بين الرأي العام الصحفي وما بين الخط العام   ‏
 
لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ هناك فرق واضح ما بين مفهوم الرأي العام الصحفي وما بين مفهوم الخط العام أو الرأي العام، بحيث يكون ذلك في قدرة التعرض للعديد من وجهات النظر المختلفة، على مجتمعات إعلامية ذات صراعات متنوعة يتم بواسطتها الوصول إلى الانفعالات أو التأثيرات الصحفية التي يتم من خلالها الدفاع عن وجهات النظر الإعلامية والصحفية والحاصلة تجاه قضية تؤكد على ضرورة عدم انعدام شخصية الأفراد أو الجماعات في داخل المؤسسات الصحفية.  
‏أما بالنسبة للخط العام فهو لا يؤكد على ضرورة تفاعل الشخصية مع القضايا الإعلامية التي يتم مناقشتها داخل الأحزاب أو الجماعات أو المؤسسات المدنية وغيرها، إلا أنَّ الرأي العام الصحفي يؤكد على ضرورة أن يكون هناك انقسامات ضرورية للآراء العامة سواء كانت مسيطرة أو مستمرة أو منتقدة وغيرها، مع أهمية الوصول إلى المستويات المتنوعة وكيفية التعامل معها من كافة الجوانب السياسية أو الاجتماعية.  
 
‏بالإضافة إلى ذلك بل قد ركزت المؤسسات الصحفية إلى ضرورة الوصول إلى الطابع العام الذي يؤكد على الاتجاهات الصحفية العامة التي تسهم من خلالها الوصول إلى القضايا أو الموضوعات الإخبارية التي لا يعرفها الكثير إلا أنَّه يتم التطرق لها؛ من أجل وصولها إلى منظمات إعلامية دولية تؤكد على أهمية الصراعات الصحفية ذات الآراء المختلفة.   ‏
 
كما كان للمؤسسات الصحفية دور في تكوين الآراء العامة والموحدة، على أن تكون مؤثرة ومتناسقة مع قدرة الوسائل الإعلامية في تقديمها بشتى الوسائل أو الطرق، مع أهمية تأثيرها بشكل يؤكد على ضرورة التعامل معها من حيث عملية نشر الأخبار أو الصور أو الرسوم الكاريكاتورية وغيرها.   ‏
 
علاقة الصحف العامة بالقوالب الفنية  
 
‏يجب الإشارة إلى أنَّ هناك علاقة تربط الصحف المستند على الآراء العامة في القوالب الصحفية سواء كانت أخبار أو تحليلات أو أعمدة أو تحقيقات أو أحاديث أو ندوات صحفية، على أن يتم مناقشتها وفقاً للسياسات الإعلامية التي تعتبر بمثابة غذاء رئيسي للمؤسسات الإعلامية التي تعتمد على ضرورة تناول الرأي العام داخل الموضوعات الصحفية المتنوعة.  
 
بحيث يجب الاهتمام في نشرها وتفسيرها بطريقة تعبر عن وجهة نظر الجمهور القارئ  لبعض الصور أو رسوم التي تعتمد على وسائل الرضا أو الانحياز أو السخرية، وهو ما يساعد على تحديد الهدف الذي يؤكد على المشاركة في تكوين رأي إعلامي وصحفي دائم.   ‏
 
كما وتشتمل أيضاً المؤسسات الصحفية على بعض الاعتبارات أو المعايير التي تؤكد على الطرق المحسنة؛ من أجل التعبير عن الأحداث أو القضايا أو الأخبار أو الأشخاص أو الأفكار الصحفية وكيفية ربطها بالآراء العامة سواء كانت سياسية أو رياضية أو فنية أو اقتصادية أو اجتماعية، مع أهمية التطرق إلى تلك الموضوعات التي تشتمل على طابع السخرية.

المصدر: e3arabi: ما هي علاقة الصحافة بالرأي العام؟ https://e3arabi.com/?p=1251374