نصائح لكتابة قصة صحفية معلوماتية مشوقة

2022-04-07 10:55

التقارير

14 نصيحة لكتابة قصة صحفية معلوماتية مشوقة

أبو بكر خلاف-MENAeditors

في ظل الكم الهائل من المعلومات والتقارير والقصص والتحقيقات التي تنشر بشكل يومي عن قضايا مختلفة يواجه المحررون صعوبات في كيفية اعادة صياغة هذا الكم الهائل من المعلومات والاستفادة منه عبر قصص انسانية مشوقة.

ولأجل هذا نقدم لكم بعض النصائح الهامة لتسهيل المهمة :

  1. ابدأ بالقصة الانسانية الاقوى من بين القصص التي حصلت عليها، ومن ثم عليك المزج بين القصص والارقام وتصريحات أطراف التحقيق.
  2. قدم معلوماتك بشكل سهل للمتابع وبتسلسل مشوق للأحداث
  3. حاول التركيز على الفقرات القصيرة وقرب الأرقام والبيانات داخل التحقيق أو القصة، ثم ضع العناوين الفرعية والمعلومات الخالية من الآراء الشخصية.
  4. فيما يتعلق بالمصادر، عليك ذكر اسم المصدر وكلامه بشكل دقيق وعدم تحريفه، وفي حال رفضه ذكر هويته ينصح بذكر سبب الرفض فهو جزء من القصة.
  5. السرد القصصي بكافة عناصره هو الأسلوب الأفضل والأقوى لنجاح أي عمل صحفي ولبقائه على قيد الحياة أطول مدة ممكنة.
  6. عناصر السرد القصصي تتضمن الشخصيات، المشاعر، الحبكة والصراع، البداية والمنتصف والنهاية.
  7. ما يضيف أهمية للقصة الصحفية هو الذروة وتصاعد الأحداث. إضافة للدخول بالتفاصيل، بحيث يشعر القارئ أو المشاهد بأنه جزء من الحدث.
  8. عند التجهيز للفكرة ، حضر عدة أوراق واكتب بكل واحدة منها نقطة اساسية تريد تناولها من خلال القصة ثم سجل كافة تفاصيلها وما يخصها أولا باول.
  9. حاول إبقاء عنصر المفاجأة طوال القصة الصحفية، وعليه يفضل عدم ذكر النتائج التي توصّلت إليها في بداية القصة وإذا لم تستطع ذلك فأخرج نصف المفاجأة بالبداية وادفعه ليكمل الحكاية.
  10. يرى البعض أنّ "مفتاح سرد القصة العميقة الناجحة يقوم على إنشاء جدول اسمه "ماستر فايل" يتكوّن من ثلاث خانات، في الأولى نكتب اسم المقابلة أو المعلومة أو الوثيقة التي تمتلكها والثاني محتوى هذه الوثيقة، والثالث ملاحظاتك الشخصية حولها،  وسيكون "ماستر فايل " دليلك في عملية الانتاج.
  11. ينبغي عليك تحديد مسار القصّة فإذا كان زمانيًا فسيقوم الهيكل الأوّلي للقصّة على أساس زماني، وإذا كان مكانيًا، سيكون البناء على أساس الرحلة في المكان .
  12. بعد تحديد مسار القصّة، حدد نقاط القوة من خلال المحتوى الذي تمتلكه وهي قيمة المعلومات والبيانات والوثائق التي تخدم القصّة الصحفية.
  13. لا تتم انجاز قصّتك في جلسة واحدة، بل يجب عليه أخذ أكثر من استراحة والابتعاد عن القصّة لعدّة ساعات ثم العودة إليها وقراءتها وتنقيحها أكثر من مرة .
  14. ابتعد عن التحيز المسبق، كن مهنيا، واترك المعطيات التي جمعتها توصلك الى النتائج لتحقق المصداقية.