هيئة الإشراف على الإنتخابات اللبنانية تصدر بياناً حول برامج المرشحين الاعلامية

2022-04-06 10:59

التقارير لبنان

 

بيان لهيئة الإشراف على الإنتخابات حول برامج المرشحين الاعلامية
 
صدر عن رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات القاضي نديم عبد الملك بيانان، الاول حمل الرقم 7 ويتعلق ببرامج المرشحين السياسية على وسائل الاعلام، والثاني حمل الرقم 8 ويتعلق بطريقة احتساب سعر صرف الدولار الأميركي للمرشحين واللوائح الانتخابية ووسائل الإعلام والإعلان.
•    بيان رقم 7: الاعلام الانتخابي
وجاء في البيان الاول الذي حمل رقم 7، والذي يتعلق  بالمرشحين الذين يعدون برامج سياسية حوارية تتعلق بالإنتخابات على بعض وسائل الإعلام:
"‏لاحظت هيئة الإشراف على الإنتخابات قيام بعض المرشحين الإعلاميين بإعداد وتقديم برامج سياسية حوارية تتعلق بالإنتخابات النيابية، ومنها استطلاعات الرأي على بعض وسائل الإعلام وتستعمل للتسويق لنفسها ولبرامجها الإنتخابية بصورة مباشرة أو غير مباشرة،
وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الظهور الإعلامي في إطار المنافسة المشروعة بين المرشحين واللوائح الإنتخابية التي ترعاها الأحكام الواردة في قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب رقم 44\2017، 
لذلك، تطلب الهيئة من الإعلاميين جميعا ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية كافة، التقيد بأحكام القانون في مجال تكليف المرشحين بتقديم وإدارة مثل هذه البرامج تحت طائلة اتخاذ التدابير القانونية بشأنها ومنها الإحالة إلى محكمة المطبوعات عند الإقتضاء". وبذلك تكون قد وضعت هيئة الإشراف على الإنتخابات، حداً لظهور اعلاميين في برامج تلفزيونية بشكل مستمر، مقابل عدم ظهور آخرين مما يؤثر على مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك بالطلب من المحطات التقيد بالقانون تحت طائلة اللجوء الى محاكم المطبوعات.
 ومن ابرز الاعلاميين المرشحين الذي يطلون في برامج سياسية عبر الشاشات، المرشحان في لوائح "شمالنا" رياض طوق (المقعد الماروني في بشري)، وليال بو موسى (المقعد الماروني في البترون). كذلك يخوض الصحافي جاد غصن، المرشح عن المقعد الماروني في المتن، المنافسة في لوائح "مواطنون ومواطنات في دولة".كذلك، هناك الاعلامية غادة عيد، المرشحة عن المقعد الماروني في عاليه في لائحة "توحدنا للتغيير"، وهي تقدم الآن برنامج "مشروع دولة" على قناة "أم تي في". أما الاعلامية ماغي عون، فهي المرشحة على المقعد الماروني في دائرة البقاع الغربي وراشيا في لائحة "سهلنا والجبل". وتخوض الاذاعية ريما نجيم الانتخابات في دائرة المتن عن مقعد "الروم الكاثوليك" ضمن لائحة "متن التغيير" المدعومة من حزب "الكتائب".  
حيث لاحظت الهيئة قيام بعض المرشحين الإعلاميين بإعداد وتقديم برامج سياسية حوارية تتعلق بالإنتخابات النيابية، ومنها استطلاعات الرأي على بعض وسائل الإعلام وتستعمل للتسويق لنفسها ولبرامجها الإنتخابية بصورة مباشرة أو غير مباشرة. 
 

 

•    المكاري زار مكاتب هيئة الإشراف على الانتخابات: نعمل على الشفافية ومراقبة العملية الانتخابية/ عبد الملك: نحن مع حرية التعبير ضمن حدود القانون
 
هذا وزار وزير الاعلام زياد المكاري مكاتب هيئة الإشراف على الانتخابات، في مركزها في مبنى اريسكو بالاس- الحمرا، حيث اجتمع مع رئيس الهيئة القاضي نديم عبد الملك والاعضاء: امين السر عطالله غشام، الدكتورة آردا اكمكجي، الدكتور موفق الياني، القاضي احمد حمدان، الدكتور فيصل القاضي، النقيب جورج موراني وخليل خوري، كما شارك في الاجتماع المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه، ومستشار الوزير المحامي بطرس فرنجية.
بعد الاجتماع قال المكاري: "ان الاستحقاق الانتخابي اصبح قريبا جدا، وهيئة الإشراف على الانتخابات لها دور أساسي. أتينا اليوم لننسق معها الى أبعد الحدود ضمن الأصول والنصوص، لان لدينا الإرادة التامة لانجاح هذا الاستحقاق من دون اي ضرر على الجميع. نحن لا نريد اي خطاب كراهية او مذهبي، وسنعمل ضمن كل الوسائل المتاحة بين ايدينا".

 

وعن جهوزية وزارة الاعلام لمواكبة الانتخابات النيابية المقبلة، قال: "هذا من ضمن التجهيزات التي نعمل عليها من خلال  اجتماعنا مع منظمات الامم المتحدة وجمعيات غير حكومية، كما نعمل على الشفافية ومراقبة العملية الانتخابية. ونحن سنعمل كل ما بوسعنا في هذا الاطار".
•    عبد الملك
بدوره، قال القاضي عبد الملك: "بحثنا مع الوزير المكاري في وسائل التعاون بين الهيئة والوزارة، باعتبار ان قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب الذي يحمل الرقم 44/2017 ينص في جزء منه على دور الاعلام والإعلان وهيئة الإشراف على الانتخابات. وتمنينا على الوزير المكاري ان يسود جو التعاون في ما بيننا، اذ ان هذا الاستحقاق الدستوري المقبل يعنينا كما يعني وزارة الاعلام"، لافتا الى ان "هذا التعاون سيكون على أشده من اجل إنجاح الانتخابات التي هي مطلب محلي ودولي"، ومشيرا الى ان "الهيئة ستقوم بعملها بمختلف الوسائل التي بين أيدينا وضمن النصوص القانونية المتاحة والصلاحيات المعطاة لنا".
وشدد على "ان الهيئة ليست بشرطي لقمع المخالفات، انما نحن مع حرية الرأي والتعبير ضمن حدود القانون"، مؤكدا "اننا نجل الاعلام المسؤول ونقدس حرية الرأي والتعبير".
ثم جال الوزير المكاري والوفد المرافق في مكاتب الهيئة والتقى المراقبات والمراقبين العاملين فيها في مختلف الأقسام، من التلفزيون والإذاعة والصحف والمواقع الالكترونية، متمنيا التوفيق للجميع.

 

•    محفوظ استقبل وفد بعثة مراقبة الانتخابات : ستكون مفصلية وستقرر من يفوز بالرئاسات
كما استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ وفد بعثة مراقبة الانتخابات، والذي يضم: جاروسلاو دومانسكيو نائب رئيس المراقبين، الان شابود محلل  اعلامي، وادولين ماركيس محللة وسائل التواصل الاجتماعي. 
وأكد محفوظ أن "هذه الانتخابات ستكون مفصلية وستقرر من سيفوز برئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب ورئاسة الحكومة".
وقوم محفوظ "الاوضاع والتطورات، استعدادا للانتخابات النيابية اللبنانية في الخامس عشر من ايار".
من جهته، أعلن رئيس الوفد أن "البعثة ستبقى حوالى شهرين، وسيأتي 70 مراقبا للإشراف على عملية الانتخابات في كل المراكز على الأراضي اللبنانية كافة، إضافة إلى نواب من الاتحاد الأوروبي".