العراق: قلق بالغ لتدهور احترام الحريات العامة مع قرار هيئة الإعلام تعليق بث البرنامج الحواري "مع ملا طلال"

2022-04-06 10:47

البيانات العراق

أفاد منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين (JSC) في العراق الزميل صلاح الزبيدي عن إصدار هيئة الإعلام والاتصالات (التي تنظّم عمل وسائل الإعلام في العراق) قراراً بتعليق فوري لبث البرنامج الحواري "مع ملا طلال" على قناة "utv" العراقية لعرضه حلقة اعتُبرت أنها "تتضمن إساءة للجيش العراقي"، على حد توصيفهم وبناء لما تبلغته من وزارة الدفاع العراقية. كما طالبت الهيئة بحذف تلك الفقرة من جميع مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة للقناة.كما طالبت القيمين على القناة باعتذار رسمي من الجيش العراقي.

هذا ورداً على القرار، نشر الإعلامي أحمد ملا طلال صورة عن نص القرار الصادر عن الهيئة معلناً رفضه الاعتذار. وقال في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" (مرفق رابط المنشور)، "تحرشت بعش الدبابير، وكشفتُ من خلال مشهد تمثيلي مع الفنان إياد الطائي بعضًا من فسادِ مؤسسات الدولة، وما تحدثتُ عنه لا يمثل إلّا رأس جبل الجليد الظاهرعلى السطح، وهو معروف لدى الجميع وتحدث عنه رؤساء وزراء سابقون".

وتابع، "هيئة الاعلام والاتصالات تقرر تعليق بث برنامجي. انتقلنا من مرحلة الفساد والفشل الى مرحلة الفساد والفشل وتكميم الأفواه والدكتاتورية، والقادم أسوأ. هذه دعوة إلى كل الشرفاء في هذا الوطن الجريح لمجابهة هذه الطغمة الحاكمة والمتسلطة، كلٌّ من موقعه وامكانياته". ثم اختتم مؤكداً، "لن أعتذر عن كشف جزء من الحقيقة التي يعلمها الجميع. لن أعتذر للفاسدين".

إن لجنة دعم الصحفيين (JSC) إذ تجدد تأكيدها رفض أي محاولة لترهيب الصحافيين والإعلاميين ما يشكل انتهاكاً فاضحاً لاحترام الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي، تشدّد على ضرورة احترام السلطات العراقية للحريات العامة. كما تذكرها بضرورة احترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الإعلام وحرية النشر والصحافة، واحترام الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الأمنية او السياسية وحق التعبير الحر عن الرأي وكشف الحقائق المكرسين بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء 6 نيسان-أبريل 2022

 

 

تحرشتُ بعشّ الدبابير، وكشفتُ من خلال مشهد تمثيلي مع الفنان إياد الطائي بعضًا من فسادِ مؤسسات الدولة، وما تحدثتُ عنه لا...

Posted by ‎احمد ملا طلال‎ on Tuesday, April 5, 2022

 

 

 
كان من المفترض أن تكونوا الآن "مع ملا طلال" ولكن…

كان من المفترض أن تكونوا الآن "مع ملا طلال" ولكن… #UTVIraq #UTV_Iraq

Posted by Utv on Tuesday, April 5, 2022