ورشة عمل تدريبية حول "كيفية تقصي صحة الأخبار خلال مرحلة الانتخابات اللبنانية”

2022-03-28 11:11

الأنشطة

بالتعاون بين لجنة دعم الصحفيين (JSC)، منصة مسبار لتقصي صحة الأخبار، وجامعة الجنان في لبنان أقيمت ورشة عمل حول " كيفية تقصي صحة الأخبار خلال مرحلة الانتخابات اللبنانية" يوم السبت 26 آذار-مارس 2022 في قاعة المؤتمرات في مدينة الجنان التربوية-فرع طرابلس.

بداية اللقاء كانت مع كلمة جامعة الجنان التي ألقتها الدكتورة اليسار فرحات (عميد كلية العلوم السياسية في الجامعة) حيث اعتبرت بأن توسّع انتشار الأخبار الكاذبة مع بداية تطور وسائل الإعلام الرقمي هدفها تحقيق مآرب سياسية واقتصادية خاصةً في موسم الحملات الانتخابية، للنيل من الخصم وكسب أكبر عدد من أصوات الناخبين. كما وعدّدت د."فرحات" العوامل التي تجعل من الانترنت الوسيلة الأقوى للشائعات إضافةً لأشكال الأخبار الزائفة ومُحتواها وكيفيّة رصدها. وختمت د."فرحات" قائلة:"إنّ هذه الورشة التي هدفها نشر الوعي وبلورة نضج مجتمعي"

ثم كانت كلمة للجنة دعم الصحافيين مع الزميلة لينا دنا جددت فيها ترحيبها بالمتدربين المشاركين، وبجهود الشركاء في الورشة التدريبية (جامعة الجنان) ومسبار. كما قدت تعريفاً موجزاً لعمل اللجنة وأهدافها، وتأكيدها على المضي قدماً في دعم الحق في حرية الرأي والتعبير والدفاع عن مبدئ الصحافة النزيهة.

ثم قدمت الزميلة عبير محفوظ القسم النظري من الورشة التدريبية، حيث جرى نقاش مع الطلاب المشاركين حول أهم مبادئ الصحافة، تأثير الإعلام على الرأي العام، أنواع الأخبار الكاذبة والمضللة، والأهمية القصوى التي يجب أن يوليها الجتمع المحلي، الحكومي وغير الحكومي، كما الدولي لمكافحة إنتشار الأخبار الكاذبة والمضللة. لينتقل الحضور بعدها إلى العالم الافتراضي لمتابعة ورشة العمل التدريبية بشقتها التطبيقي مع الباحثة والمدربة الدكتورة كفاء مساعد (والتي تابعت الورشة من اسبانيا عبر تطبيق زوم)، حيث قامت بتذكير المتابعين بدور منصات تقصي صحة الأخبار، وفي مقدمها مسبار. ثم انتقل الشرح إلى المنهجية الواجب اتباعها خلال التقصي والتدقيق، ثم الى المراجع والمواقع التقنية التي تسهل عمل الصحافيين والراغبين في تقصي الحقائق.

واختتمت الورشة بمشروع تطبيقي، تم تقسيم المتدربين المشاركين خلاله إلى مجموعات، قدمت كل مجموعة منها مشروعا مصغراً حول "خبر قيد التحقق، المنهجية الواجب اتباعها، الأدوات والمواقع المستخدمة، وصولاً إلى كيفية إصدار الحكم على الخبر على أنه صحيح أو مزيف".