منسق لجنة دعم الصحفيين في العراق: لاحترام الحق في حرية العمل الصحفي المكفول في الدستور العراقي وضمان حماية الاعلاميين

2022-02-28 03:45

البيانات العراق

اكد منسق لجنة دعم الصحفيين في العراق صلاح الزبيدي اليوم الاثنين (28 شباط 2022)، على ان استهداف الصحفيين والاعتداء عليهم في كربلاء المقدسة امر مرفوض وغير مبرر.

وقال الزبيدي في حديث لـ”الغدير”: ان “الدستور العراقي يكفل الحماية للصحفي ويقف ضد الانتهاكات التي تمارس بحقه”، مضيفا الى ان “الدستور العراقي يلزم الحكومة بالدفاع عن الصحفي وفق اطر معينة على ان لا يخل بالنظام والامن العام”.

وأضاف ان “تصوير الصحفي ونقل الحقيقة لا يتعارض مع النظام ولا يعد مخالفة للقانون حسب القانون العراقي”.

وتابع الزبيدي اننا “نطالب المعنيين في الدولة بتطبيق الدستور بالتعامل مع الصحفيين وليس انتهاك حقوقهم والعمل على حمايتهم لتأدية مهامهم ونقل الحقيقة الى الجمهور”.

واوضح ان “من ينقل الحقيقة لا يجوز الوقوف ضده او الاعتداء عليه تحت أي ظرف كان”، مؤكدا في الوقت نفسه “نناشد الحكومة بحماية الصحفيين وفقا لمواد الدستور العراقي”.

ولفت الى ان “الصحفي وقف الى جانب القوات الأمنية ولاينبغي ان تقوم هذه القوات بالاعتداء على الصحفيين”، مضيفا ان ” القانون يكفل حماية الصحفيين ويتيح حرية الحصول على المعلومة”.

 

 

حادثة حريق مستشفى الهندية في كربلاء المقدسة.

Posted by ‎صلاح عبد الامير‎ on Monday, February 28, 2022

كذلك وفي اتصال مع قناة Watan TV، أكد الزميل الزبيدي على ضرورة مبادرة الحكومة العراقية لاتخاذ اجراءات فاعلة لحماية الصحفيين والاعلاميين، ولمتابعة تحقيقات شفافة لكشف المعتدين وانزال العقوبات العادلة والرادعة بحقهم.