العراق: اعتداء مدان على الصحافيين والاعلاميين خلال قيامهم بمهامهم الصحفية ومطالبة بإنهاء حالات الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحقهم

2022-02-28 08:49

البيانات العراق

تستمر معاناة الصحافيين ومندوبي وسائل الاعلام في العديد من المناطق العراقية أثناء قيامهم بواجبهم المهني بتغطية الأحداث والسعي لنقل الحقيقة، بالصوت والصورة والكلمة. 

 
وفي آخر المستجدات على الساحة العراقية، وخلال تغطية حريق مستشفى الهندية في قضاء طويريج مساء الأحد 27 شباط-فبراير 2022، تم الاعتداء من قبل الفوج التكتيكي التابع لقيادة شرطة كربلاء على طاقم قناة السومرية (الذي ضم المراسل أنور مالك هاشم والمصور المرافق له)، مراسل قناة زاكروس معتز العبودي، ومراسل قناة وان نيوز علي خالد بالضرب المبرح والدفع واستخدام العصا الكهربائية. كما تم سحب الهاتف الخلوي من أحد الصحفيين وتحطيمه ، كما تم تحطيم الكاميرا الخاصة بمصور قناة دجلة أحمد إبراهيم والاستيلاء على المعدات الاخرى للقناة.  
 
ان اللجنة اذ تؤكد على ضرورة متابعة السلطات العراقية لتحقيقات سريعة وشفافة لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة والعادلة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم مع استمرار حالات الإفلات من العقاب في العراق، تجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
 
 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الإثنين  28 شباط-فبراير 2022
 
اعتداء مدان من قبل الفوج التكتيكي التابع لقيادة شرطة كربلاء على الصحافيين والاعلاميين خلال تغطية حريق المستشفى

العراق: اعتداء مدان على الصحافيين والاعلاميين خلال قيامهم بمهامهم الصحفية ومطالبة بإنهاء حالات الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحقهم المستجدات: ???? https://journalistsupport.net/article.php?id=377983

Posted by Journalist Support Committee - JSC on Sunday, February 27, 2022