استنكار اتهام وسيلة اعلامية بغسيل الاموال ومطالبات بتحقيقات تكشف الحقيقة الكاملة والغايات من الاتهام

2022-02-18 02:25

البيانات

في احد برامج قناة العربية-الحدث،  عرض تقرير يتهم قناة PRESS TV الفضائية بتبييض الأموال، مشيرين الى ايصالات دفعت لقاء خدمات بين المكتب الرئيسي في إيران ومكاتب وممثلي المؤسسة الاعلامية بين لندن وبيروت وتركيا.

إن لجنة دعم الصحفيين (JSC) اذ تعتبر ان اصدار هكذا اتهامات من شأنه "شيطنة" المؤسسة الاعلامية (برس تي في) ما يهدد أمن وسلامة جميع العاملين فيها، ويحمل لهم الضرر النفسي والمعنوي جراء اتهامات بالتورط بمثل هذه القضايا، خصوصاً أن هذه الاتهامات لم تدعم بتقارير خبراء ومدققين ماليين يكشفون سير العمليات النقدية المشار اليها.

هذا وتلحظ اللجنة الارقام المشار اليها للمبالغ المالية (اكبرها ٤٠ الف دولار اميركي)، على عكس المتعارف عليه في قضايا تبييض الاموال الاحترافية (التي تمتاز بمبالغ مالية ضخمة)  ما يثير الريبة حول الغاية من نشر التقرير ويشكل طعناً اضافياً في مصداقيته. 

ان اللجنة اذ تجدد دعمها المطلق لدور وسائل الاعلام في كشف الحقائق امام الراي العام،  تذكر هذه الوسائل بضرورة احترام ميثاق شرف الصحفيين، خصوصا لناحية توخي الدقة والموضوعية في الاخبار المنشورة واحترام الكرامة الانسانية وعدم تعريض اي كان للخطر، ما لم يثبت الاتهام القطعي الصادر عن الجهات المخولة البث في الملفات قيد الطرح.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 18 شباط-فبراير 2022