الصحفية مرام سالم: فصلت من دوتشيه فيله الألمانية بسبب هويتي الفلسطينية وإجراءات التحقيق لم تكن حيادية

2022-02-09 11:04

التقارير

الصحفية مرام سالم: فصلت من دوتشيه فيله الألمانية بسبب هويتي الفلسطينية

قدس نت- برلين

قررت وكالة "دويتشه فيله" الألمانية فصل الصحافية الفلسطينية مرام سالم عقب نشر صحفي ألماني تقريرا اتهمها فيه مع صحافيين آخرين بمعاداة السامية "وإسرائيل"، وذلك بسبب منشورات عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت الصحافية سالم في تصريح صحفي صادر عنها: "الخطوة التعسفية التي جاءت ضدي كانت نتيجة لصراعات داخلية وكيدية، ومجموعة من الإشاعات غير الصحيحة، وجدت نفسي لسبب لا أعلمه في وسطها، وتم استخدامي كبش فداء من دويتشه فيله للخروج من أزمتها الحالية".

وأضافت: هل يعقل أن تقوم وسيلة إعلام تنادي بالحريات أن تفصل موظفة لديها لأنها انتقدت حرية التعبير في أوروبا؟، مع التأكيد على أن إجراءات التحقيق لم تكن حيادية، إذ تم تعيين إسرائيلي في لجنة التحقيق الخارجية، غير أن الأسئلة كانت بمجملها عنصرية، فوجدت نفسي في مرمى الاتهام لمجرد كوني فلسطينية".

وأتبعت: "كل هذا جاء دون مراعاة الخصوصية التاريخية، وطبيعة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واعتبرت دويتشه فيله نفسها بأنها فقط من يحدد معايير ”حقيقة الصراع“ ومن هو الطرف المحق، رغم فشل الجسم الدولي والعربي في حل الأزمة بين الطرفين لأكثر من سبعين عاما".

وواصلت سالم: "في التحقيق الداخلي طرح عليّ سؤال فوجئت به حقا، إذ لا يتم طرحه عادة إلا من جسم أمني يعمل لدولة قمعية، :“ كيف تكتبين أنه لا يوجد حريات وأنت تعملين لدى دويتشه فيله؟“، والذي يشبه سؤال رجال المخابرات :"كيف تجرؤ أن تتحدث عن انعدام الحريات في البلاد؟".

واستطردت بالقول: "نتائج التحقيق لدى دويتشه فيله، أثبتت أن هويتك كفلسطيني كافية لأن تكون سببا في اتهامك بمعاداة السامية، ومن هنا فأنا أحمل دويتشه فيله مسؤولية صحتي العقلية والنفسية والجسدية خلال فترة التحقيق والفترة القادمة، وأي تبعات تتعلق بمستقبلي المهني".