لجنة دعم الصحفيين: استنكار الاعتداء على الصحافيين والاعلاميين خلال تغطية ذكرى الثورة في تونس ومطالبة باسقاط جميع الملاحقات القانونية واطلاق سراح المعتقلين منهم

2022-01-15 08:16

البيانات التقارير تونس

لجنة دعم الصحفيين: استنكار الاعتداء على الصحافيين والاعلاميين خلال تغطية ذكرى الثورة في تونس ومطالبة باسقاط جميع الملاحقات القانونية واطلاق سراح المعتقلين منهم

 

تتابع لجنة دعم الصحفيين بقلق بالغ الاعتداءات التي يتعرض لها الاعلاميون والصحفيون خلال تغطية التحركات الاحتجاجية التي تجددت في العديد من المناطق التونسية عصر يوم الجمعة 14 كانون الثاني-يناير 2021 حيث سجل اعتداء من قبل عناصر الشرطة على المحتجين عموماً، وعلى الصحافيين خصوصاً حيث افيد عن الاعتداء على اكثر من 30 صحفياً وصحفية وتوقيف 4 منهم خلال تغطيتهم الصحفية، مصادرة معداتهم الصحفية، التفتيش في هواتف 3 صحفيات وخرق خصوصياتهن، اعتقال عدد منهم وملاحقة آخرين رغم تعريفهم عن نفسهم كصحفيين وارتدائهم الشارات الصحفية.
وفي التفاصيل، فقد تم تأكيد الانتهاكات التالية من قبل العناصر الامنية التونسية التي رصدها مكتب الرصد والتوثيق في لجنة دعم الصحفيين (JSC) عبر اصدارات نقابة الصحفيين التونسيين، حسابات الصحافيين الذين تعرضوا للاعتداء أو زملائهم، الوسائل الإعلامية التي ينتمون اليها أو وسائل إعلامية تواجد مندوبوها للتغطية خلال الاعتداءات في شارع الحبيب بورقيبة:

  1. ايقاف مصور بزنس نيوز، حيث اعلن مدير المجلة انه ارسل مصورين آخرين للتغطية، مؤكداً اصراره على التغطية الاعلامية بارسال مراسل رابع اذا تم اعتقالهما ايضاً.
  2. تفتيش الشرطة لمراسلة حقائق أون لاين ومصادرة هاتفها المحمول والاطلاع على صورها ورسائلها الخاصة، فضلا عن الاستماع الى رسائلها الصوتية ومشاهدة مقاطع فيديو خاصة.
  3. اعتداء عنيف على مراسل صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية ماتيو غالتيي بالضرب والمبرح وبالغازات على وجهه، مصادرة هاتفه وبطاقة ذاكرته واقتياده الى مركز الشرطة لمنعه من التغطية، وفق ما افادت الصحيفة في بيان استنكاري. وقد تم نقله الى المستشفى لاحقاً حيث أفادت التقارير الطبية عن اصابته بجرح بعمق 10 سنتيمترات في جبينه، رضوض في يده اليمنى، انتفاخ قدمه اليسرى، وآلام في الظهر والصدر والبطن.
  4. استدعاء المباحث التونسية للناشط وليد عبداوي على خلفية نشر تدوينة
  5. اقتحام الامن لقاعة البث النهائي في التلفزة الوطنية
    وهي اذ تعبر عن دعمها الكامل للصحفيين والصحفيات الذين تعرضوا للاعتداء والتوقيف، تشدد اللجنة على ضرورة تأمين الأجهزة التونسية كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وتحييدهم، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين.  كما تهيب بالمعنيين في السلطات التونسية، للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف  تفاصيل الاعتداء وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين. كما ومتابعة تأمين الرعاية الصحية اللازمة والتعويضات المادية العادلة للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء، إضافة الى اطلاق سراح الموقوفين منهم فوراً دون اي قيد او شرط واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم والكف عن ترويعهم وترهيبهم.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

السبت 15 كانون الثاني-يناير 2022

https://fb.watch/aAXt-JoB4B/ 

 
خطير: لحظة إعتقال الصحفية زينة الماجري

خطير: لحظة إعتقال الصحفية زينة الماجري

Posted by ‎CarthageFm قرطاج أف أم‎ on Friday, January 14, 2022