أكثر من 1568 يوماً على اعتقاله... مطالبة السلطات السعودية باطلاق سراح الصحفي سامي الثبيتي على خلفية تصريحه: "دور الإعلام حل الأزمات لا تصعيدها"

2021-12-27 09:31

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار الانتهاكات السعودية للحق في حرية الرأي والتعبير، مع استمرار اعتقال رئيس قسم الرصد والمتابعة في صحيفة تواصل الإلكترونية السعودية، الصحفي الشاب سامي الثبيتي، المعتقل منذ 12 أيلول- سبتمبر 2017، على خلفية دعوته للمصالحة الخليجية ومطالبته بدور اصلاحي للاعلام، مصرحاً، "دور الإعلام حل الأزمات لا تصعيدها". 

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال أي صحفي على خلفية ممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير، تطالب السلطات السعودية باطلاق سراح الثبيتي بشكل فوري واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه وبحق جميع معتقلي الراي والمدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الصحفيين والمدافعين عن الحريات العامة. وتطالبها باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 27 كانون الأول-ديسمبر 2021