العراق: مطالبة بتحقيقات عاجلة في تهديدات القتل والاعتداءات على الاعلامي الغزالي وعائلته ورفض اي مماطلات في معاقبة المعتدين 

2021-12-20 11:50

البيانات العراق

 

 

أفاد الاعلامي عبد الرحمن الغزالي (مذيع الأخبار في قناة ديوان الفضائية) عن تعرضه للضرب المبرح من قبل مجموعة من الاشخاص، بينما كان برفقة أسرته في بغداد. 
 
وفي تصريح للجنة دعن الصحفيين، قال الغزالي، "بينما كنت مع عائلتي في منطقة العرصات في بغداد، قطعت طريقي سيارة رباعية الدفع سوداء اللون. ترجّل منها أربعة أشخاص وقاموا بالاعتداء عليّ ضربًا، وتهديدي بالقتل، دون أي تدخلٍ من قوات الشرطة المتواجدين هناك،  حيث اكتفى العناصر بتفرقة بعض المدنيين الذين تدخلوا لمنع المجموعة من إستكمال اعتدائهم". 
 
واضاف،" بالرغم من إبراز هويتي وهوية زوجتي الصحفية أيضا، ورغم توعّد وزارة الداخلية بكشف تفاصيل الاعتداء والجهات المتورطة فيه مع تقدمي بشكوى قضائية، إلا أن الأمر أهمل دون معرفة الأسباب. لذا أناشد المعنيين لتأمين حمايتي وعائلتي، والكشف عن الجهات التي تهدد أمن الصحفيين وتروّعهم في العراق".
 

ازاء ذلك، تطالب لجنة دعم الصحفيين السلطات العراقية بتحقيقات سريعة وشفافة في حالات الاعتداء الموثقة لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم وإرهابهم. كما تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع ، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 20 كانون الأول-ديسمبر 2021