تجديد المطالبة باطلاق سراح الصحفي السعودي أسامة السهلي: حرية الرأي والتعبير حق مكرس وعلى السلطات احترامه وتعزيزه والدفاع عنه

2021-12-08 11:48

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار الانتهاكات السعودية للحق في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي، مع اصدار حكم قضائي بالسجن (في شباط-فبراير 2021) لمدة 8 سنوات بحق الصحفي أسامة السهلي (في صحيفة البلاد)، بتهم زائفة تتعلق بدعم الإرهاب والسعي للإخلال بأمن السعودية على خلفية تغريدات نشرها عبر حسابه على موقع تويتر في كانون الثاني-يناير 2019، مطالباً بالاصلاحاتت.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي أو ناشط على خلفية ممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير، تطالب السلطات السعودية باطلاق سراح السهلي بشكل فوري واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الصحفيين والمدافعين عن الحريات العامة. وتطالبها باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء 8 كانون الأول-ديسمبر 2021