لجنة دعم الصحفيين: ورشة عمل حول "الحريات الصحفية في مناطق النزاعات والحروب" في صنعاء

2021-12-02 10:08

الأنشطة اليمن

أقام مكتب اليمن في لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) ورشة عمل حول "الحريات الصحفية في مناطق النزاعات وأثناء الحروب بين الدول" وذلك صباح يوم الأربعاء 1 كانون الأول-ديسمبر 2021، بمشاركة مسؤولي السياسات التحريرية لدى المؤسسات الإعلامية والصحفية في العاصمة اليمنية صنعاء.

في مستهل الورشة، أكد ممثل اللجنة في اليمن الزميل يحيى الشرفي أن الهدف الأساسي للجنة دعم الصحفيين ومن خلال مكتبها في اليمن هو الدفاع عن حرية التعبير والدفاع عن العاملين بمجال الإعلام والصحفيين الذي يمثلون "عيون" مجتمعاتهم وشعوبهم. كما أشار إلى إن أهمية الورشة تكمن في أنها تهدف لرفع مستوى الوعي لدى الصحفيين في اليمن أثناء ممارستهم أنشطتهم الصحفية المتعلقة بمناقشة وإثارة قضايا الشأن الداخلي، حيث أن استحضار هذه الضوابط والتشريعات تزداد أهميته في هذه الفترة نظراً لما تعيشه اليمن من حالة حرب، ما يستوجب توعية وتثقيف الصحفيين، وخصوصاً مسؤولي السياسات التحريرية في المؤسسات الصحفية، ومدهم بقواعد ومبادئ تجنبهم أي عوائق وإشكاليات قانونية في تغطياتهم الإعلامية وأنشطتهم الصحفية سواء في حالات السلم أو الحرب والنزاع.

من جهته، ألقى رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة الأستاذ عبدالرحمن الأهنومي كلمة أثنى فيها على دور لجنة دعم الصحفيين الضوء في تقديم الدعم والمساندة للمجتمع الصحفي، ككل بما في ذلك تأمين عملهم وحمايتهم من أي انتهاكات قد يتعرضون لها بسبب أنشطتهم الصحفية، لافتاً إن واجب اللجنة يحتم عليها أيضاً توعية الصحفي لما قد يوقعه تحت طائلة الملاحقة والمساءلة القانونية.

وأشار الأهنومي في كلمته التي ألقاها في الفعالية إلى أهمية استحضار الصحفيين ومسؤولي السياسات التحريرية بالمؤسسات الصحفية والإعلامية، المعايير والضوابط المهنية التي ينص عليها ميثاق شرف الصحفيين والتي تجب مراعاتها أثناء العمل الصحفي في حالة تعرض بلد ما لعدوان خارجي، لناحية مراعاة الصالح العام للمجتمع وتجنب تقديم أي دعم للعدو. كما استعرض بعض الأمثلة في الواقع العملي على تجارب سابقة في هذا الشأن.

ثم قدم الكاتب والمحلل السياسي رشيد الحداد شرحاً تفصيلياً استعرض فيه أبرز معايير العمل الصحفي أثناء الحروب. كما استعرض الفرق بين ضوابط الحريات الصحفية في حالة السلم وضوابط ومعايير العمل الإعلامي في حالة تعرض البلد لعدوان خارجي أو حرب داخلية، بالإضافة إلى التذكير بقائمة الإجراءات التي يجب على الصحفيين اتباعها في حال تعرضهم لأي مشاكل أو صعوبات أو انتهاكات بسبب ممارستهم لمهامهم الصحفية.