العراق: تدهور مريب باحترام حرية العمل الصحفي مع اعتقال الإعلامي الفهداوي على خلفية منشور عن جريمة سطو مسلح ومطالبات بالكف عن ترويع الصحفيين

2021-12-02 04:42

البيانات العراق

تدين لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) اعتقال الاعلامي العراقي حميد مجيد الفهداوي  (مراسل قناة العهد الفضائية ) في الأول من كانون الأول-ديسمبر 2021 بعد استدراجه الى مديرية مكافحة الإجرام في الحبانية قرب سيطرة الناظم في محافظة الأنبار العراقية بدعوته الى "فنجان قهوة"، وفق ما أفادت مصادر صحفية محلية.

واذ أعلن زملاؤه الصحفيون رفضهم لاستمرار سياسة تكميم الأفواه في محافظة الأنبار العراقية، قرروا التوقف عن التغطيات الإعلامية الى حين معرفة مصير زميلهم الفهداوي، وطالبوا بضمان سلامته، وعدم التعرض له أو لغيره من الصحفيين. كما أشار بعضهم إلى أن الاعتقال جاء على خلفية ما نشره الفهداوي على صفحته على فيسبوك عن جريمة سطو مسلح على محل صيرفة في الرمادي

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي أو ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب باطلاق سراح الفهداوي بشكل فوري واسقاط أي ملاحقات قانونية بحقه. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات العراقية عن ترهيب الصحفيين والاعلاميين.

وتطالب السلطات العراقية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء 1 كانون الأول-ديسمبر 2021

 
افشال عملية سرقة احد مكاتب الصيرفة في الرمادي

بهذه الغيرة والنخوة الأنبارية يتمكن ابناء الرمادي من افشال عملية سرقة احد مكاتب الصيرفة قرب مطعم حجي زياد وسط الرمادي

Posted by ‎الاعلامي حميد مجيد‎ on Wednesday, December 1, 2021