كردستان العراق: اعتداءات عنيفة مرفوضة على الصحفيين وتسجيل اصابات بينهم خلال تغطية تحركات احتجاجية

2021-11-24 01:55

البيانات العراق

 

في اطار متابعة انتهاكات الحق في حرية الرأي والتعبير والإعتداءات التي تطال الصحفيين والاعلاميين خلال تغطياتهم المهنية، أفاد رئيس مركز مترو رحن غريب للحنة دعم الصحفيين- مكتب العراق أنه وفي منتصف يوم الأربعاء وردت لمترو شكاوى من 47 صحفيا أصيبوا بإختناقات، وخمس حالات تهديد مباشر  و19 حالة منع من التغطية و 15 حالة هجمات على الفرق الإعلامية، بعضها أثناء البث المباشر.  
وأضاف غريب، "استخدمت القوات الأمنية الوسائل العنفية ضد الفرق الإعلامية بهدف منعها من إلتقاط صور، وتصوير فيديوهات عن انتهاكات لحقوق الإنسان واهانة للكرامة الإنسانية  أثناء التظاهرات، حيث ظهر في إحداها مشهد ركل مواطن على وجهه. هذا التضييق على الفضاء المدني وحرية الصحافة مخالف للدستور العراقي والقوانين النافذة في إقليم كوردستان العراق ولدينا ست قوانين تخص الإعلام و حرية الراي والتعبير، ولكن ليس لتلك القوانين القدرة على حماية الصحفيين ولا حماية المتظاهرين السلميين". 
كما أشار الى إن القوات الأمنية مارست الضرب وإستخدمت العصي الكهربائية ضد الصحفيين والصحفيات بشكل متكرر.
 

ازاء ذلك، تطالب لجنة دعم الصحفيين السلطات القائمة بتحقيقات سريعة وشفافة في حالات الاعتداء الموثقة لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم وإرهابهم. كما تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع ، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء 24 تشرين الثاني-نوفمبر 2021