مطالبة باطلاق سراح الصحفي السوري محمد الصغير فورا والكف عن ترويع الصحفيين

2021-11-19 10:23

البيانات سوريا

تدين لجنة دعم الصحفيين (JSC ) استمرار اعتقال مراسل الاخبارية السورية محمد الصغير من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد). كما تطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة في التسريبات الصحفية حول تعرضه للاهمال الطبي المتعمد في المعتقل حيث تتدهور حالته الصحية، مقابل تسريب مقربين من "قسد" لنبأ وفاته، وهو ما رفضه اتحاد الصحفيين السوريين واعتبره محاولة للالتفاف على الدعم الذي نالته حملة المطالبة باطلاق سراحه.

ان اللجنة اذ تعلن تضامنها مع عائلة الصحفي الصغير ودعمها للمطالبة باطلاق سراحه فورا دون اي قيد او شرط وباسقاط الملاحقات القانونية بحقه، تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي او ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل ، وتطالب السلطات القائمة باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق الناشطين والصحفيين واطلاق سراح المعتقلين منهم فورا دون اي قيد او شرط.

كما تشدد على ضرورة ان تكف سلطات "قسد" عن ملاحقة الصحفيين وترويعهم، وتطالبها باحترام حرية الرأي والتعبير والنشر التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وبتأمين الحماية للصحفيين في مناطق النزاع والتوتر حفاظا على حق جميع المواطنين بالوصول الى المعلومات من مصادرها، وعلى الحق في حرية الراي والتعبير كما النشر.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا

 19 تشرين الثاني-نوفمبر 2021

من الوقفة التضامنية مع الصغير امام مقر اتحاد الصحفيين في سوريا