أكثر من 32 شهراً على الإعتقال التعسفي بعد إثارته لقضية معتقلي الرأي في السعودية... مطالبة مستمرة بإطلاق سراح الأستاذ أنس المزروع

2021-11-19 01:40

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار اعتقال الأستاذ الجامعي والناشط الحقوقي أنس المزروع من السجون السعوية، ذلك بعد مضي أكثر من عامين على إحتجازه تعسفياً.

وفي التفاصيل، فإن اعتقال الاستاذ المزروع تم في 28 آذار-مارس 2019 من قبل رجال أمن الدولة في السعودية بعد كلمة له في معرض الكتاب في الرياض حول حقوق الانسان، وبالأخص حقوق معتقلي الرأي، حيث عرف حينها بـ #بطل_معرض_الكتاب. وقد تم حرمانه من حقه بالتواصل مع أسرته أو توكيل محام.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي أو ناشط على خلفية ممارسته حقه في حرية الرأي والتعبير أو اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب باطلاق سراحه بشكل فوري. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الناشطين الحقوقيين وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي فوراً، واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم. 

وتطالب السلطات السعودية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان. كما تجدد تأكيدها على ضرورة متابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين من معتقلي الرأي للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 19 تشرين الثاني-نوفمبر 2021