السعودية: مطالبة بإسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق الصحفي اليمني علي أبو لحوم وباطلاق سراحه فوراً

2021-11-17 10:29

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) اصدار المحكمة السعودية حكماً بالسجن لـ15 عاماً على الصحفي اليمني المقيم في السعودية علي محسن أبو لحوم في 26 تشرين الأول-أكتوبر 2021  بتهمة الردة والترويج للفكر الإلحادي عبر منصات مواقع تواصل اجتماعي نُسبتْ إليه (محجوبة الآن).

وفي التفاصيل، فقد تم اعتقال ابو لحوم (مقيم في السعودية منذ العام 2015 ويشغل منصب المدير التنفيذي لقناة الوادي التلفزيونية ومذيعاً في اذاعة يمن تايمز) في 23 آب-أغسطس 2021، حيث حرمت عائلته من التواصل معه لعشرة أيام بعدما أبلغتها إدارة مؤسسته أنه يخضع لتحقيق جنائي، كما تم التحقيق معه بغياب أي محام.

ان اللجنة اذ تطالب باطلاق سراح أبو لحوم بشكل فوري والامتناع عن اتخاذ اي اجراءات مماثلة بحقه او بحق اي من الصحفيين لما من شأنه ان يمس بالحق في حرية الرأي والتعبير والنشر، تؤكد رفضها لسجن أو ملاحقة اي صحفي على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الصحفيين والناشطين وتذكرها بضرورة احترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير، وفي مقدمها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه وحق جميع معتقلي الرأي في السجون السعودية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء  17 تشرين الثاني-نوفمبر 2021