كردستان العراق: اقتحام مقر "كاف"، تهديد العاملين فيها وختم بالشمع الأحمر... ترويع الصحفيين مستمر ومطالبة السلطات بالتحرك فوراً

2021-11-15 11:40

البيانات العراق

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) اقدام قوة من "الأسايش" على اقتحام مقر مؤسسة "كاف نيوز" في محافظة دهوك، وارغام العاملين فيها على مغادرة المقر ثم ختمه بالشمع الأحمر. كما أقدم عناصر القوة على تهديد العاملين في القناة بالاعتقال في حال تسريب خبر الاغلاق أو الإقتحام.

مع اشارة مصادر مطلعة إلى أن الإغلاق جاء على خلفية خلافات سياسية بين مقربين من القيمين عليها ونافذين، خصوصاً على ضوء تقارير تم نشرها خلال فترات الإنتخابات، تؤكد اللجنة تؤكد رفضها لمضايقة اي صحفي او وسيلة اعلامية او اعتقال اي اعلامي على خلفية المواد التي يقدمها للراي العام واستنكارها لمحاولات الترهيب والانتهاكات المستمرة للحق في حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة في كردستان العراق.

كما تطالب السلطات القائمة بإبطال هذه الإجراءات والكف عن ملاحقة الصحفيين وترهيبهم، وتطالبها باحترام حرية الرأي والتعبير والنشر التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وبتأمين الحماية للصحفيين حفاظا على حق جميع المواطنين بالوصول الى المعلومات من مصادرها. 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الإثنين 15 تشرن الثاني-نوفمبر 2021