اليمن: لجنة دعم الصحفيين تأسف لفقدان الصحفية رشا عبدالله لحياتها في تفجير عدن وتطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف الجناة ومحاسبتهم

2021-11-09 06:10

البيانات اليمن

"تعرب لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن اسفها لفقدان الصحفيية رشا عبدالله (مراسلة قناة الشرق) لحياتها وحياة ابنها عصر اليوم الثلاثاء 9  تشرين الثاني-نوفمبر 2021 متأثرة باصاباتها بانفجار عبوة ناسفة وضعت قرب سيارتها في في خط ساحل أبين في مديرية خور مكسر في عدن (الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي) ، حيث كانت برفقة زوجها الصحفي محمود العتمي (مراسل قناة العين، الذي اصيب اصابات خطرة) وطفلها. هذا ويذكر أن الفقيدة كانت حاملاً ولم يستطع الأطباء انقاذ جنينها.  

ان اللجنة، اذ تعرب عن حزنها لخسارة الصحفيين لحياتهم بهذه الطريقة المروعة، تؤكد على تضامنها الكامل مع عائلة الصحفية رشا عبدالله، كما تشدد على ضرورة اضطلاع السلطات القائمة في محافظة عدن بفرض الأمن . وتدعو الجهات الرسمية هناك لتأمين سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي التزاما بالتعهدات والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الانسان، وحقوق الصحفيين، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصدرها ومتابعة الاحداث، ولتمكينهم من أداء واجبهم المهني من نقل الأخبار والوقائع بشفافية وموضوعية دون اي تهديد لأمنهم الشخصي. كما تطالب الاجهزة المحلية والدولية باجراء تحقيقات سريعة وشفافة لكشف الجناة. 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الثلاثاء 9  تشرين الثاني-نوفمبر 2021