لجنة دعم الصحفيين تدين خطاب الكراهية والتحريض في مقال فكري في صحيفة عكاظ السعودية وتذكر بأهمية التحلي بأخلاقيات المهنة

2021-11-07 11:11

البيانات السعودية

 لما كانت المعاهدات والقوانين الدولية تتضمن دعوات صريحة إلى تجريم خطابات الكراهية والرسائل التحريضية وقد دعت هذه التشريعات الأممية إلى ردع كل خطاب من شأنه أن يثير الفتن أو ينتقص من كرامة فئة معينة على خلفية الاختلافات العرقية أو الدينية أو السياسية او الاجتماعية او ما شابه، تدين لجنة دعم الصحفيين  العبارات المخجلة التي تضمنتها مقالة الصحفي محمد فكري تحت عنوان " لبنان وفشل الدولة.. بين جهالة القرداحي وسذاجة بوحبيب ووصاية الحزب" في جريدة عكاظ السعودية الصادرة يوم السبت 6 تشرين الثاني-نوفمبر 2021، حيث تضمنت الفاظاً فيها تعرض لكرامة فئات من اللبنانيين في فترة بالغ الحساسية على مستوى الأزمة السياسية الواقعة بين لبنان والسعودية. 

فاللجنة، وان كانت تؤمن ايمانا مطلقا بحرية الرأي والتعبير وكشف "الحقائق" امام الرأي العام لتوعيته على حقوقه، وخاصة المسلوبة منه، الا انها ترى ايضا ان ما نشر في المقال المذكور يتضمن منسوبا ملحوظا من خطاب الكراهية والتحامل على فئة معينة من الناس بكراهية غير مفهومة و أن هذا النوع من التعابير يشكل  إساءة وإهانة و اتّهاما، وتعتبر تحقيرا جماعيا.  ، ما قد يهدد السلم والاستقرار بين الشعوب ويعزز الانقسامات والتوتر ويحرض فئات ضد بعضهم البعض ، ومن شأنه ايضا ان يعرض الاعلاميين للخطر من خلال النظر اليهم كطرف سياسي قابل للاستهداف. 
 

ان اللجنة اذ تستنكر هذه خطاب الكراهية ولغة التحريض التي تضمنها البيان، تدعو الصحفي فكري وجميع الصحفيين الى الالتزام بميثاق شرف الصحفيين ونبذ خطاب الكراهية والتعابير الحاطة من الكرامات الفردية والجماعية، حرصا على صورة الصحافة ومهنيتها ودورها في تحقيق المساواة وحماية الكرامة الانسانية. 

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا

الأحد 7 تشرين الثاني-نوفمبر 2021