تقرير CFWIJ عن حرية الصحفيات في تشرين الأول-أكتوبر2021: شهر حافل بالانتهاكات لا سيما في المجال السيبراني

2021-11-02 08:49

التقارير

For English Version and Pdf File, Click Here

وثق "تحالف من أجل المرأة في الصحافة" طوال شهر تشرين الأول-أكتوبر 2021 40 حالة من الانتهاكات بحق الصحفيات. تضمنت: الاعتقالات، المضايقات القانونية والاعتداءات الجسدية في الميدان، بالإضافة إلى أشكالٍ أخرى من الاعتداءات على الحق في حرية العمل الصحفي التي تستهدف الصحفيات في كافة أنحاء العالم. تقدم لجنة دعم الصحفيين (JSC) ترجمة عربية لابرز ما جاء فيه:  

 

19 صحفية، على الأقل، واجهن اعتداءات جسدية

إيطاليا: اعتُديَ على الصحفية فلافيا أمابايل في خلال تغطيتها لتظاهرة ضد لقاح كوفيد 19 والتصريح الصحي الإلزامي في روما.

كوسوفو: اعتُديَ على 5 صحفيات على الأقل بالحجارة، وزجاجات المولوتوف وأجهزة الألعاب النارية.

فلسطين: تعرّضت الصحفية نسرين سالم من لاعتداء جسدي وشتائم عنصرية قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عند إحدى نقاط التفتيش.

تركيا: قامت الشرطة التركية بالاعتداء على 12 صحفية خلال تغطيتهن لمظاهرة لمجموعة من التلامذة في اسطنبول.

 

تعرّض صحفية للتهديدات

كندا: تلقت صحفية CBC ميغان غرانت جنبًا إلى جنب مع الحزب الوطني الديمقراطي MLA شانون فيليبس تهديدات انتقامية من ضباط خدمة شرطة ليثبريدج لفضح سوء السلوك داخل قوات الشرطة.

طرد صحفية من العمل

الولايات المتحدة الأمريكية: في مقابلة أجريت مؤخراُ مع إحدى الصحف الأمريكية، تحدّثت الصحفية الرياضية ليز حبيب عن الاستغلال المتفشي في الصحافة الرياضية والضغط غير المبرر الذي يتعين على الصحفيات الرياضيات مواجهته للبقاء على قيد الحياة في هذه الصناعة.

اعتداء على صحفية في الميدان

تركيا: قُيّدت الصحفية بشرى تاشكيران من قبل الشرطة خلال مقابلة في أحد شوارع أنقرة.

حالة من التهديد والتخويف

كازاخستان: أُجبرت رئيسة تحرير أخبار HOLA زارينا أخماتوفا والمؤسسات أليشر كايدروف وأديليت تورسينبيك على الاستقالة بعد أن تعذّر وصول المستخدمين إلى موقع شبكة الأخبار المستقلة.

7 حالات من المضايقات القانونية

روسيا: أُشير إلى 4 صحفيات ينتمين إلى راديو أوروبا الحرة / راديو الحرية (RFE/RL) على أنّهن "وكلاء وسائل الإعلام الأجنبية" من قبل وزارة العدالة.

تركيا: ظهرت الصحفية ديريا أوكاتان تدافع عن نفسها في المحكمة بناءً لدعوى قضائية بتهمة نشر دعاية كاذبة.

تركيا: فُتح تحقيق قانوني ضد الصحفية بينار غايب من ETHA بتهمة "استهداف مسؤول مكافحة الإرهاب". قامت بينار بالإبلاغ عن اغتصاب الرقيب موسى أورهان لإيبك إير، التي ماتت لاحقًا منتحرة.

تعرّض صحفية للتحرش الالكتروني

الارجنتين: استُهدفت الصحفية ساندرا بورجي من قبل مجموعة من المحتالين قاموا بسرقة حسابها الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعرّض 6 صحفيات لحملة تحرّش منظمة

كندا: استلمت الصحفية سبا اعتزاز رسائل الكترونية تتضمن مصطلحات بغض للنساء، وعنصرية، وتهديد ضمن حملة حاقدة أُطلقت ضد الصحفيات النساء والصحفيات ذوات البشرة الداكنة.

كندا: استُهدفت الصحفية الرياضية المستقلة شيرين أحمد ومقدمة قناة سي بي سي أنجيلا ستريت ضمن حملة كره رقمية واسعة ضد الصحفيات ذوات البشرة الداكنة.

كندا: تلقّت الصحفية تانيا هايلس رسائل الكترونية تحمل الحقد، منظّمة من قبل مجموعة من المحتالين اليمينيين ضمن حملة منظمة ضد الصحفيات النساء والصحفيات ذوات البشرة الداكنة.

كندا: استهُدفت آشلي راي توماس برسائل إلكترونية تحمل الحقد، منظّمة من قبل مجموعة من المحتالين اليمينيين ضمن حملة منظمة ضد الصحفيات النساء والصحفيات ذوات البشرة الداكنة.

باكستان: تعرّضت الصحفية الإذاعية البارزة وعضو تحالف النساء في الصحافة، أسماء شيرازي ، للهجوم من قبل حملة محتلين أخرى منظمة تدعمها الدولة.

تعرض صحفية للاعتداء الجنسي

روسيا: أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتصريحات متحيّزة جنسيًا ضد الصحفية هادلي جامبل في سي إن بي سي  CNBC خلال إحدى المقابلات.

التحرش الجنسي

المملكة المتحدة: قاطع سبعة رجال، مروا عبر الكاميرا وهم يصرخون بتصريحات متحيزة ضد المرأة، الصحفية في بي بي سي فيونا إيرفينغ في أثناء بثها المباشر.

تعرض صحفية لهجوم عنصري

الولايات المتحدة: استهدف شخصية يوتيوب المحافظة ستيفن كراودر بيتي يو مراسلة KPIX 5 بتصريحات عنصرية في مقطع فيديو نشرت على قناتها.

تعرض صحفيتين للتحرش اللفظي

البوسنة والهرسك: هاجم ميلوراد دوديك، العضو الصربي في الرئاسة الثلاثية للبوسنة والهرسك، صحفية N1 سلادجانا جاسيرفيتش.

 باكستان: استُهدفت إقرا ناصر بانتهاكات حقيرة عندما حاولت التدخل في الخلاف بين نجمي كريكيت سابقين حول الجانب الرياضي الأفضل.