العراق: استنكار استمرار الإعتداء على الصحفيين خلال تأديتهم مهامهم الصحفية مع طرد عدد من الاعلاميين من احدى المدارس

2021-11-01 01:39

البيانات العراق

تداول ناشطون واعلاميون مقطع فيديو يظهر اقدام مدير تربية محافظة كركوك العراقية الأستاذ “عبد علي حسين طعمة” على طرد صحفي من  داخل احدى مدارس المحافظة. وفي التفاصيل، افاد مراسل وكالة “كركوك ناو” كاروان صالحي عن تلقيه مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين (من قناة العراقية، قناة كركوك، ووكالة الأناضول) اساءات عدة من الشخص المذكور خلال تغطية مراسم انطلاق العام الدراسي الجديد، انتهت بطرد زملائه من الوسائل الإعلامية آنفة الذكر، رغم اظهار مراسلة قناة العراقية في كركوك “تغريد نقش بندي” كتاب اعتماد للتغطية داخل مدارس المحافظة.

وإزاء ذلك، تواصل منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق الزميل صلاح الزبيدي مع مدير المكتب الإعلامي لوزير التربية الأستاذ أحمد العبيدي، ناقلاً إليه تفاصيل ما جرى، إضافة الى شكاوى العديد من الصحفيين والإعلاميين. وقد وعد العبيدي بسرعة متابعة الملف مع الوزير. وبالفعل، تمت الاستجابة عاجلاً لمطالب الصحفيين باحترام حقهم في حرية العمل الصحفي وحقهم في التغطية الصحفية والوصول الى المعلومات من مصادرها، حيث وجه وزير التربية الأستاذ علي حميد الدليمي اليوم في اتصال هاتفي مديرعام تربية كركوك لضرورة احترام الجهات الإعلامية، وضرورة تسهيل عملها، تقديراً للدور البارز الذي تؤديه في حياة المجتمع واحتراماً للحق المكفول بحرية العمل الصحفي. 

اذ تعرب لجنة دعم الصحفيين (JSC) عن بالغ قلقها لاستمرار حالات التهجم على الصحفيين والإعلاميين خلال قيامهم بمهماتهم الصحفية في العراق واستمرار افلات المعتدين من العقاب في غياب اصدار أي نتائج لتحقيقات في حالات الاعتداءات الموثقة في أكثر من منطقة في الفترات الأخيرة، تثمن سرعة تدخل الوزير حرصاً على احترام الحريات الإعلامية، وتجدد مطالبتها بضرورة تأمين السلطات القائمة كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث في أوقات الأزمات التي تمر بها البلاد، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين والحق في حرية العمل الصحفي والنشر والحق في حرية الرأي والتعبير.

كما تهيب بالمعنيين في السلطات العراقية للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف تفاصيل الاعتداء والمنع من التغطية وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين، وانهاء حالات الإفلات من العقاب. 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

الإثنين 1 تشرين الثاني-نوفمبر 2021