لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 3 سنوات ونصف على الإخفاء القسري للمدون السعودي تركي الجاسر وتجديد المطالبة بالكشف عن مصيره واطلاق سراحه فوراً

2021-10-28 11:53

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار الاخفاء القسري للكاتب والمدون السعودي تركي الجاسر وانقطاع أخباره بعد اعتقاله من قبل قوات الأمن السعودية منذ حوالي الثلاث سنوات ونصف، على خلفية تغريداته المعارضة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وفي التفاصيل، فقد تم اعتقال الجاسر في آذار-مارس 2018 إبان اكتشاف حساب معارض يديره باسم وهمي وينتقد الحكومة ويطالب بالتغيير. ومنذ اخفائه القسري، حُرم من التواصل مع عائلته الا باتصال وحيد طمأنهم فيه أنه على قيد الحياة دون تقديم أي معلومات أخرى عنه.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي أو ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب بكشف مصيره واطلاق سراحه بشكل فوري. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الناشطين والمدافعين عن الحريات العامة. كما تطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الخميس 28 تشرين الأول-أكتوبر 2021