لجنة دعم الصحفيين تجدد المطالبة باحترام الحق في حرية العمل الصحفي مع منع صحفيين من التغطية في كركوك

2021-10-26 12:22

البيانات العراق

أقدم عناصر من قوات مكافحة الشغب على منع عدد من وسائل الاعلام من تغطية تظاهرة العمال في احد الأسواق الشعبية في كركوك   مساء الثلاثاء 19 تشرين الأول-أكتوبر 2021.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل “گلي كردستان” سرمد صباحان أن القوات الامنية منعته وزميله المصور طه حميد ومندوبي NRT، كركوك، ووكالة ئيستا من تغطية التحركات الإحتجاجية التي قام بها عمال الكسبة في سوق “خان خورما” في كركوط للمطالبة بحقوقهم. كما اشار الى اقتحام عنصر امني اخر موقع كاميرا قناة NRT خلال التغطية المباشرة ما تسبب بقطع البث، مطالباً جميع الصحفيين بمغادرة السوق فوراً. 

اذ تعرب اللجنة عن بالغ قلقها لاستمرار حالات التهجم على الصحفيين والإعلاميين خلال قيامهم بمهماتهم الصحفية في كردستان العراق واستمرار افلات المعتدين من العقاب في غياب اصدار أي نتائج لتحقيقات في حالات الاعتداءات الموثقة في أكثر من منطقة في الفترات الأخيرة، تجدد مطالبتها بضرورة تأمين السلطات القائمة كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث في أوقات الأزمات التي تمر بها البلاد، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين والحق في حرية العمل الصحفي والنشر والحق في حرية الرأي والتعبير. كما تهيب بالمعنيين في سلطات الإقليم للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف تفاصيل الاعتداء والمنع من التغطية وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين، وانهاء حالات الإفلات من العقاب. 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

الثلاثاء 26 تشرين الأول-أكتوبر 2021