كردستان العراق: تدهور مريب بالحريات العامة وحق الصحفيين في الحماية... اعتداء على صحفي وتهديده بعد اختطافه في ظل غياب إجراءات رادعة من السلطات القائمة

2021-10-25 11:02

البيانات العراق

تلقى مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق بلاغاً من الصحفي آسان محمد أحمد (من مؤسسة وشه الاعلامية) يفيد بتعرضه للاعتداء والتهديد المباشر بالقتل من قبل مسلحين مجهولين في منطقة السليمانية في اقليم كردستان العراق، مرفقاً بصور توثق الإعتداء الذي تعرض له. 

وفي التفاصيل، أكد أحمد للجنة دعم الصحفيين انه تعرض للاعتداء أمام دائرة محافظة السليمانية يوم 3 آب-أغسطس 2021، من قبل 5 مسلحين ملثمين ترجلوا من سيارة لا تحمل لوحة رقمية وضعوه فيها بعد الاعتداء عليه بالضرب وتعصيب عينيه. ثم ما لبث الخاطفون أن نقلوه الى غرفة صغيرة حيث توالى مجهولان على التحقيق معه والبحث في هاتفه وسؤاله عن جهات الاتصال فيه وعن مقالاته وآرائه ومواقفه الحزبية ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي ثم تم الاعتداء عليه بالضرب حتى الاغماء، ليطلق سراحه بعد حوالي الست ساعات، بعد أن طلبوا منه التوقيع على اعترافات لم يقر بها.  

واذ حاول منسق مكتب اللجنة في العراق الزميل صلاح الزبيدي التواصل مع مكتب مفوضية حقوق الانسان في كردستان العراق، لم يلق تجاوباً حول الملف حتى ساعة نشر التقرير. 

ان اللجنة اذ تؤكد متابعتها لملف أحمد من قبل منسق المكتب في العراق، تطالب السلطات بتحقيقات سريعة وشفافة في الشكوى التي تقدم بها الصحفي لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم وإرهابهم. كما تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

 الإثنين 25 تشرين الأول-أكتوبر2021