#العراق : قلق من منع بعض الصحفيين من التغطية داخل بعض مراكز الاقتراع الخاص ومطالبة بتأمين التسهيلات اللازمة لتغطية العملية الانتخابية

2021-10-08 11:07

البيانات العراق

انطلقت، اليوم الجمعة 8 تشرين الأول-أكتوبر 2021 عملية الاقتراع الخاص لأفراد المؤسسات العسكرية والأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية، إضافة الى النازحين ونزلاء السجون كجزء من الانتخابات التشريعية المبكرة في العراق والمقررة يوم الاحد القادم.

وفي اتصال مع منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق (JSC) الزميل صلاح الزبيدي، اكد العديد من المراسلين والإعلاميين المكلفين تغطية عملية الاقتراع داخل مراكز انتخابية وفق الجداول المعممة من قبل مفوضية الانتخابات انهم قد تم منعهم من قبل عناصر أمنيين من دخول هذه المراكز. وقد حال ذلك دون التقاطهم للصور والمشاهد من داخلها لسير العملية الانتخابية، رغم ابرازهم البطاقات والتصاريح التي تخولهم الدخول اليها. وإذ عزى البعض تلك الإجراءات الى اجتهادات شخصية من عناصر أمنيين موجودين في هذه المراكز، اعتبر اخرون ان السبب يعود الى عدم التنسيق بشكل كاف بين الأجهزة المعنية بتنظيم الانتخابات.

وللوقوف عند رأي مفوضية الانتخابات، تواصل الزبيدي مع الأستاذ حسن سلمان، مدير الاعلام والاتصال الجماهيري في مفوضية الانتخابات، ليؤكد عزمه على مباشرة الاتصالات بالجهات المعنية لتسهيل مهمات الاعلاميين داخل المراكز المخصصة لهم والتي حصلوا على تصاريح خاصة بهم لدخولها.

إن اللجنة اذ تعتبر أن العملية الانتخابية انما هي من أهم مدامك الحياة الديمقراطية في كل مجتمع حديث يسعى للتطور والتقدم وتؤكد على أهمية دور الصحافة في دعم الديمقراطية والشفافية عبر الالتزام بمبادئ حرية الرأي والتعبير والحق في حرية العمل الصحفي وتقديم المعلومات والوقائع للرأي العام وما له من دور أساسي في تفعيل المحاسبة والمساءلة أمام القانون، فإنها تطالب مفوضية الانتخابات والأجهزة المعنية بتنظيم العملية الاقتراعية الخاصة اليوم في العراق بالسماح للصحفيين والإعلاميين بتغطية العملية الانتخابية بما لا يتنافى مع الأنظمة العامة المرعية الإجراء ولا يؤثر على حسن سير العملية الانتخابية الديمقراطية وتأمين التسهيلات اللازمة لقيامهم بمهامهم الصحفية وتأمين سلامتهم.

كما تطالب الأجهزة الأمنية والقضائية العراقية بتحقيقات عاجلة وفورية وشفافة لكشف حقيقة ما جرى والغايات التي أدت الى منع دخول الصحفيين المجازين الى مراكز الاقتراع، حماية لحق افراد المجتمع في الوصول الى المعلومات من مصادرها ومتابعة مجريات اليوم الانتخابي الخاص لما للعملية الانتخابية من أهمية بالغة وحساسة على مستقبل دولة العراق ككل.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الجمعة 8 تشرين الأول-أكتوبر 2021