"السب": كيف تنظر اليها بعض التشريعات الاعلامية؟

2021-09-23 10:52

التقارير

نشر موقع "العربي" تقريره عن السب حسب التشريعات الاعلامية وجاء فيه:


حددت التشريعات الإعلامية العديد من الجرائم التي قد يقع فيها العامل الصحفي في أيّة مؤسسة إعلامية، ومن أهم تلك الجرائم هي جريمة القذف أو السب وغيرها من الجرائم، حيث يقع عليها العقوبات التي قامت الدساتير في دول العالم بتحديدها وهذا على حسب درجة تلك الجريمة.  

ما المقصود بجريمة السب حسب التشريعات الإعلامية؟

عرَّفت التشريعات الإعلامية جريمة السب على أنَّها: هو لصق العيب من الناحية الأخلاقية بشخص أو حتى صفة أو لفظ جارح أو مشين إلى فرد معين كمثل” أخرج خارجاً يا كلب”، أو كمثل أن يقول الجاني أنَّ المُجنى عليه عبارة عن شخص سارق أو نصَّاب أو فاسق أو غيرها من الألفاظ الجارحة بحق الآخرين.   حيث أنَّ جريمة السب تتضمن المساس بشرف الأفراد أو حتى القيام بالطعن في الكثير من أعراض الأشخاص، أو حتى القيام بخدش سمعة أحد العائلات على حدٍ سواء، وهذا بشرط ذكرها صراحةً وعدم التلميح لها.
كما وأنَّ المشرع يسعى بشكل جاهد إلى أن يحمي حرية التعبير عن الرأي وكذلك كفالتها بشكل دائم للأفراد، إلّا أنَّه في وقت اشترط إلّا ينال هذا الأمر من شرف الأفراد واعتبارهم، كما وأنَّ المُهمَّة الرئيسة التي تقع على عاتق المحاكم في دول العالم العربي والغربي هو التوفيق ما بين هذين الاعتبارين والتوازن فيما بينهما.

كما ويعتبر حق النقد أو حتى النقد المُباح ليس إلّا عبارة عن مُخرَج من المُخرَجات  الشريعة لذلك الاعتبارين، حيث أنَّ المشرع أيضاً قد فرَّق وميَّز ما بين كل من السب الصريح والسب الغير صريح.   ما هو المقصود بكل من السب الصريح والغير صريح   قرَّقت الحكومات والتشريعات ما بين السب العلني والغير علني، حيث تم تعريف كل منهما على النحو الآتي:

  السب العلني” الذي يتم ذِكره صراحةً”: وهو ذلك السب الذي يتم قوله للفرد مُباشرة ومن دون تلغيز أو تلميح له.

السب الغير علني: وهو ذلك الذي لا يتم قوله صراحة وإنَّما بالخفاء، فمثلاً في جمهورية مصر العربية يتم معاقبة الفرد الذي يسب بطريقة أو بأسلوب غير علني من خلال دفع غرامة ومقدارها خمسين جنيهاً مصرياً إذا وقع هذا الأمر.