تقرير CFWIJ عن حرية الصحفيات في آب-أغسطس 2021: آسيا كانت المنطقة الأخطر عليهن

2021-09-02 12:33

التقارير

وثق "تحالف من أجل المرأة في الصحافة" طوال شهر آب - أغسطس2021 27 حالة انتهاك ضد الصحفيات. تشمل أنواع الانتهاكات الاعتقالات والمضايقات القانونية والاعتداءات الجسدية في الميدان ، من بين أنواع مختلفة من الاعتداءات على حرية الصحافة ضد الصحفيات خلال التغطية الاعلامية من مختلف أنحاء العالم. تقدم لجنة دعم الصحفيين (JSC) ترجمة عربية لابرز ما جاء فيه: 

 

For English Version, click here

تعرض ثلاث صحفيات على الأقل للاعتداء الجسدي

اليونان: تعرضت إليفثريا سبيراكي ، وهي مراسلة قناة OPEN TV ، للهجوم والاعتداء الجسدي من قبل الأوغاد في Thrakomakedones.

تركيا: تعرضت الصحفية بشرى تاشكران للاعتداء الجسدي من قبل قوات الشرطة أثناء متابعتها لاحتجاج نسائي.

تركيا: تعرض الصحفيتين بشرى طاشكران وسيدا تاشكين للاعتداء الجسدي ومنعتهما الشرطة من تغطية الهجمات العنصرية ضد اللاجئين في أنقرة.

 

 
تعرض أربع صحفيات للاعتداء في الميدان
أفغانستان: منع شابنام دوران ، مذيعة في القناة الإخبارية التي تديرها الدولة راديو وتلفزيون أفغانستان (RTA) ، من دخول العمل. تلقت مقدمة البرامج خديجة أمين تعليمات بالعودة إلى المنزل والانتظار عندما حاولت العودة إلى العمل في 18 أغسطس- آب.
كندا: طُلب من الصحفيتين أليكسا ماكلين وسارة بلومان وزين وودفورد إخلاء مقر Horseshoe Park أثناء تغطيتهما لإخلاء المواطنين الذين لجأوا إلى هناك.

 

تلقي ثلاث صحفيات تهديدات

أفغانستان: اضطرت الصحافية ستوراي كريمي إلى مغادرة منزلها بعد أن تلقت تهديدات بالقتل من متطرفين. كما أعربت صحفية أخرى ، سمية فاليزاده ، عن قلقها بشأن الصحفيات اللاتي أجبرن على ترك وظائفهن ومعيشتهن .

المكسيك: تم تهديد Azucena Uresti ، وهي صحفية إذاعية متعاونة مع برنامج Radio Formula و Multimedios ، في رسالة فيديو من مجموعة من عصابات المخدرات.

 

احتجازت ما لا يقل عن خمس صحفيات

أذربيجان: تعرضت أولفييا علي ونرجس أبسالاموفا وإلناري جاسيموفا للإساءة اللفظية والاعتداء الجسدي على أيدي الشرطة أثناء تغطيتها لاحتجاج على مقتل سيفينج ماهراموفا البالغة من العمر 24 عامًا.

بيلاروسيا: اعتقلت الشرطة كارولا شنايدر ، مراسلة الإذاعة الوطنية النمساوية ، مع مصورها. وقع الحادث في مينسك في 9 أغسطس-آب.

تركيا: تم اعتقال مراسل أخبار جين بيريتان كانوزر في 13 أغسطس بعد أن داهمت الشرطة منزلها.

صحفية في السجن رغم تدهور حالتها الصحية

الصين: تتدهور صحة الصحفي زان زانغ بسرعة في السجن. تم القبض عليها العام الماضي في مايو / أيار لنشرها تقارير عن سوء إدارة الدولة وإهمالها في استجابتها لأزمة فيروس كورونا.

سحب اعتماد صحافيتين

تركيا: واجه الصحفيان ديليك غول و Gülşah İnce ، اللذان كانا يغطيان حرائق الغابات في تركيا ، حاجز اعتماد من قبل قوات الأمن.

ترحيل صحافيتين ظلما

أفغانستان: اعتقلت القوات المسلحة الأمريكية الصحفية ستيفاني جلينسكي وتسعة من زملائها في مطار كابول. على الرغم من رغبة الصحفية في البقاء في كابول ، قامت القوات الأمريكية بترحيلها.

روسيا: مُنعت سارة رينفورد ، مراسلة بي بي سي في موسكو ، من تمديد تأشيرة عملها.

 

تعرض صحافيتين لمضايقات قانونية
 
تركيا: حكم على مراسلة جين نيوز حكمت تونش بالسجن لمدة ثمانية أشهر و22 يومًا نتيجة محاكمتها بسبب تغطيتها. عوقبت بتهمة إهانة هارون يوسيل ، الوصي المعين في بلدية مرادية.

تركيا: قدم رجل متهم بإساءة معاملة الأطفال شكوى للشرطة ضد إيفريم كيبينيك ، محررة موقع Bianet ، لتغطيتها قضيته.

 

مواجهة صحافيتين اضطهاد الدولة

بنغلاديش: تواجه روزينا إسلام ، مراسلة بارزة في صحيفة ديلي بروثوم ألو ، تحديات مع استمرار سلطات الدولة في استهدافها. وفقًا لآخر التقارير ، طلبت وحدة الاستخبارات المالية من جميع البنوك تقديم تفاصيل حساب روزينا ، حتى لو كانت مدرجة على أنها مستفيدة.

تركيا: أعاقت وزارة البيئة والتحضر عمل مراسلة جريدة بيرجون ساريا توبراك. وكانت المراسلة تصور المناطق والمواطنين المتضررين من حرائق الغابات الأخيرة لكن الوزير منعهم من ذلك.

 

تعرض صحفية للتحرش عبر الإنترنت

روسيا: جرت محاولة لاختراق هاتف إيرينا بانكراتوفا ، الصحفية المعنية بنشر The Bell.

أُجبرت صحافيتان على مواجهة حملة تصيد منظمة:

باكستان: تم استهداف الصحفية ويوتيوب Javeria Siddique عبر الإنترنت من قبل المتصيدون بعد أن انتقدت صحفيًا ذكرًا بسبب تعليقاته غير الحساسة حول العنف ضد المرأة في البلاد.

الولايات المتحدة / إيران: تعرضت الصحفية فرناز فسيحي لهجمات عبر الإنترنت شديدة التمييز بين الجنسين وكراهية للنساء من قبل متصيدون إيرانيون منذ أكثر من عدة أشهر.