لجنة دعم الصحفيين تدين محاولة اغتيال مراسل ومصور شبكة رووداو في قضاء سنجار العراقي وتطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة لمعاقبة المعتدين

2021-08-18 12:36

البيانات العراق

تدين لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) بشدة محاولة القتل التي تعرض لها فريق شبكة رووداو في قضاء سنجار العراقي ومصادرة المعدات الصحفية للفريق وذلك أثناء تغطية صحفية يوم الثلاثاء 17 آب-أغسطس 2021. كما تطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة لإنزال العقوبات بحق المعتدين عملاً بمبدأ إنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين.

وفي التفاصيل التي كشفها مدير العلاقات العامة شبكة رووداو في أربيل محمد خوشناو لمنسق مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق الزميل صلاح الزبيدي فإن طاقم الشبكة الإعلامية (المؤلف من المراسل تحسين قاسم والمصوّر علي حماس) كُلف بتغطية القصف الجوي التركي الذي استهدف مستشفى في قرية سكن جنوب قضاء سنجار في محافظة نينوى في العراق قرابة الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي من يوم الثلاثاء. وخلال تغطيتهما الإخبارية، تعرضا لهجوم بهدف القتل من قبل مقاتلي وحدات مقاومة سنجار وبإيعاز من أحد أعضاء الإدارة الذاتية الديمقراطية في سنجار، على حد تعبيره. ووفق ما نقله له قاسم، أشار خوشناو إلى محاولة المسلحين قتل المراسل رميا برصاص مسدس، إلا أن بعض المتواجدين دافعوا عنه، ما أنقذه وأنقذ المصور المرافق له. ليتلقيا بعدها وابلاً من الحجارة التي اصابت قاسم بجراح بليغة في الراس والقدم والظهر، متسببة بنزيف نقل على اثره الى المستشفى العام في سنجار للعلاج، وأصيب المصور بجراح طفيفة في ظهره. كما تم تحطيم كاميرا ومايكروفون المراسل وتحطيم سيارته. علاوة على ذلك، قام المسلحون بسرقة الأموال وبطاقات الهوية واوراق السيارتين الخاصة بالمندوبين ومصادرة الحاسوب المحمول الذي كان بحوزتهما، بحسب ما روى المصور حماس. وما زال مراسل "رووداو" يتلقى تهديدات من مقاتلي وحدات مقاومة سنجار، وفق ما صرح خوشناو.

ان اللجنة اذ تطالب السلطات القائمة بتحقيقات سريعة وشفافة في الجريمة المرتكبة بحق قاسم وحماس وانزال العقوبات العادلة بحقهم عملا بمبدأ إنهاء الافلات من العقاب في الجرائم المرنكبة بحق الصحفيين، تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين  وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم المقدس في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان. كما تطالب بتأمين الرعاية الصحية اللازمة للاعلاميين المصابين. 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الأربعاء 18 آب-أغسطس 2021

 

الصور نقلا عن موقع شبكة رووداو الالكتروني