لبنان: استنكار استمرار الاعتداء على المصورين خلال تغطية تحركات بيروت الاحتجاجية ومطالبة الأجهزة الأمنية بتأمين الحماية اللازمة للصحفيين

2021-08-12 06:05

البيانات لبنان

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) الاعتداء الذي بتعرض له مصورون واعلاميون خلال تغطية التحركات الاحتجاجية في العاصمة اللبنانية بيروت، ولعل آخره الاعتداء على المصور حسام شبارو (من جريدة النهار ومستقبل ويب) خلال تغطية التحركات الاحتجاجية في منطقة عين التينة، حيث افيد عن تعرضه للضرب الذي استدعى نقله الى المستشفى، كما تمّت مصادرة الكاميرا والدراجة النارية الخاصة به، وفق ما افاد موقع جريدة النهار. كما افاد شهود عيان عن اصابة كل من المصورين حسين بيضون (المصور الصحفي لصحيفة العربي الجديد) بكدمات جراء تعرضه للضرب وزكريا جابر (صحفي مستقل) بكسر في اصبعه جراء تعرضه للاعتداء أيضاً.

وهي اذ تعبر عن دعمها الكامل للصحفيين، تشدد اللجنة على ضرورة تأمين الأجهزة اللبنانية كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وتحييدهم، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين.

 كما تهيب بالمعنيين في السلطات اللبنانية، للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف  تفاصيل الاعتداء وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين. 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

الخميس 12  آب-أغسطس 2021