لبنان: تجديد التضامن مع الإعلاميين والصحفيين المتضررين جراء إنفجار مرفأ بيروت، مطالبة بتحقيق العدالة وكشف الحقيقة وتذكير بضرورة الالتزام بميثاق شرف الصحفيين

2021-08-04 09:51

البيانات لبنان

مع حلول الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب-أغسطس، تجدد لجنة دعم الصحفيين (JSC) تعبيرها عن تضامنها مع الشعب اللبناني وجميع عوائل الضحايا والجرحى والمتضررين من الإنفجار الذي أصاب العاصمة اللبنانية والجوارعموماً، والعاملين في وسائل الإعلام والصحفيين خصوصاً ممن أصيبوا وتضررت مكاتبهم جراء الحدث الأليم وأثناء تغطية تبعاته، رغم المخاطر المحدقة.

إن اللجنة إذ تطالب الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها للتعويض العادل والمنصف على الجهات الإعلامية والصحفية المتضررة جراء الإنفجار وتضم صوتها إلى صوت المطالبين بتسريع التحقيقات الشفافة لإطلاع الرأي العام على الحقيقة الكاملة لما جرى في المرفأ وإنزال العقوبات العادلة والصارمة بحق المتسببين بالانفجار المروع، تجدد دعوتها الى المؤسسات الإعلامية للالتزام بميثاق شرف الصحفيين خلال تغطيتها الصحفية عموماً، وعن انفجار المرفأ خصوصاً، لتحييد صحفييها والعاملين فيها عن الصراع القائم وتأمين الحماية اللازمة لتمكينهم من أداء واجبهم المهني من نقل الأخبار والوقائع بشفافية وموضوعية واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين.

ومع إيمان لجنة دعم الصحفيين المطلق بالحق المكرس في حرية الراي والتعبير وحرية الصحافة ودور المؤسسات الاعلامية في كشف الحقائق أمام الرأي العام وتوعيته على حقوقه، تجدد دعوتها إلى نبذ خطاب الكراهية وإحترام الكرامة الإنسانية والحق في الحماية والخصوصية، التزام الحياد والموضوعية في نقل الاخبار والحقائق والوقائع. كما تناشد الاجهزة المعنية في الدولة اللبنانية تأمين كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي خلال التغطية الإعلامية، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الأربعاء 4 آب-أغسطس 2021

 

هذا وكانت لجنة دعم الصحفيين قد وثقت، في حينه، اصابة كل من مراسل قناة "الجديد" حسان الرفاعي والمصور جهاد زهري، الاعلامي (اصيبا خلال تغطية حدث الانفجار)، الاعلامي موريس متي،  ومقدم البرامج مالك مكتبي وغيرهم من العاملين في المجال الصحفي والاعلامي. كما كانت قد وثقت تضرر المؤسسات التالية جراء عصف الإنفجار:
1- جريدة النهار اللبنانية (في ساحة الشهداء في بيروت) حيث اصيب 15 من موظفيها وعمالها بجراح، وتضررت المكات فيها بشكل بليغ (تحطم الزجاج... )
2- مكاتب صحيفة "العربي الجديد" (في منطقة مار مخايل) التي اصيبت مكاتبها بدمار ملحوظ ونجا موظفوها.
3- مكاتب صحيفة "نداء الوطن" (في منطقة كورنيش النهر) التي اصيبت مكاتبها بدمار ملحوظ ونجا موظفوها.
4- مكاتب موقع "النشرة" (في فرن الشباك) التي اصيبت مكاتبها بدمار ملحوظ ونجا موظفوها
5- مكاتب تلفزيون "لنا السورية" في وسط بيروت واذاعة "اغاني اغاني"