لجنة دعم الصحفيين: مطالبة السلطات اللبنانية بتأمين الحماية اللازمة للصحفيين خلال تغطية التحركات الاحتجاجية

2021-07-19 11:45

البيانات التقارير لبنان

تتابع لجنة دعم الصحفيين بقلق بالغ الاعتداءات التي يتعرض لها الاعلاميون والصحفيون خلال تغطية التحركات الاحتجاجية التي تجددت في العديد من المناطق اللبنانية (خصوصاً في بيروت وطرابلس)، ومن بين الحالات التي تم توثيقها:

  • اصابة مصور موقع "لبنان نيوز" هاني الحسين في يده اليمنى ومدير الموقع اسماعيل مكي خلال تغطية التحركات الاحتجاجية في طرابلس في 1 تموز-يوليو 2021 .
  • اصابة رئيس تحرير وكالة "النهار" الإخبارية الصحافي أحمد عثمان بحجر في عينه اليسرى خلال تغطية التحركات الاحتجاجية بالقرب من الجامعة العربية في بيروت يم الخميس 15 تموز-يوليو 2021. وقد خضع لعملية جراحية طارئة مع تضرر شبكة العين والقرنية.
  • الاعتداء على مراسل صفحة "طرابلس عاصمة الشمال" خلال تغطية التحركات الاحتجاجية في طرابلس يوم الخميس 15 تموز-يوليو 2021.
  • اصابة كل من مراسل تلفزيون الثورة خلدون جابر (في رأسه) ومصوّر موقع مستقبل ويب حسام شبارو (في يده) بالقنابل المسيلة للدموع، ومصوّر قناة mtv  اللبنانية فادي سكاف (في منطقة حساسة) ومصوّر صحيفة نداء الوطن فضل عيتاني (في ركبته) بالحجارة خلال تغطية التحركات الاحتجاجية أمام منزل وزير الداخلية اللبناني مساء الثلاثاء 13 تموز-يوليو 2021.

  • الاعتداء بالضرب والدفع على مصور موقع النشرة محمد سلمان ومصور تلفزيون الجديد سلام يونس خلال تغطية التحركات الاحتجاجية أمام منزل وزير الداخلية اللبناني مساء الثلاثاء 13 تموز-يوليو 2021.
  • اصابة مصور قناة الجزيرة خالد حبشيتي بـ14 شظية من شظايا قنبلة صوتية خلال تغطية التحركات الاحتجاجية في طرابلس يوم الجمعة 16 تموز-يوليو 2021

وهي اذ تعبر عن دعمها الكامل للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء، تشدد اللجنة على ضرورة تأمين الأجهزة اللبنانية كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وتحييدهم، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين.  كما تهيب بالمعنيين في السلطات اللبنانية، للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف  تفاصيل الاعتداء وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين. كما ومتابعة تأمين الرعاية الصحية اللازمة للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

الاثنين 19 تموز-يوليو 2021