19 مؤشراً على اختراق جهازكم من قبل برامج التجسس: لا تهملوها !

2021-07-20 02:44

التقارير

19 مؤشراً قد تدل على اختراق جهازكم من قبل برامج التجسس: لا تهملوها !

أصبحت الهواتف الذكية ومختلف أجهزة الاتصال والتواصل "حاجة ماسة" تلازم الأفراد، وخصوصاً الصحفيين والاعلاميين، بعد أن كانت في فترة سابقة من الكماليات، لما توفره لهم من سهولة الوصول الى المعلومات واعادة ارسالها وهو ما يشكل ركناً أساسياً من العمل الصحفي (تلقي المعلومات ونشرها). وقد جعل هذا التبادل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان من الأهداف الرئيسية لبرمجيات التجسس واختراق الاجهزة الالكترونية من قبل حكومات استبدادية من جهة والجهات التي تسعى لاخفاء ما يسعون لكشفه من جهة أخرى. وقد أوردت لجنة دعم الصحفيين (JSC) في تقريرها " حرية الصحافة وحقوق المدافعين عن الحريات في الشرق الأوسط: رهائن في قبضة شركات التجسس الإسرائيلية وحكومات بلادهم" عن التطور الاسرائيلي المريب في هذا المجال والتعاون القائم بين شركاته، خصوصاً NSO Group  وCircles، ودول تاريخها حافل بانتهاكات حقوق الانسان عموماً، والحق في حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي خصوصاً.
لذا تقدم لكم لجنة دعم الصحفيين قائمة بأبرز مؤشرات على احتمال تعرض هاتفكم أو جهاز الكمبيوتر للاختراق من قبل برمجيات التجسس وسبل اكتشافها، خصوصاً مع تطوير تقنيات Zero-click  ، والتي تمكن الجهات المستهدِفة من اختراق جهازكم، دون الحاجة الى ان تقوموا انتم بالضغط على اي رابط خبيث او الاجابة على اي اتصال.

  1. تفعيل تلقائي لخاصية تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة

تتوفر خاصية تحميل التطبيقات من مصاد غير معروفة او موثوقة (Applications from Unknown Sources) او Root او Jailbreak على بعض الاجهزة للسماح لاصحابها بتحميل تطبيقات معينة من اختيارهم. الا ان تفعيل تلك الخدمة في الجهاز من تلقاء نفسها دون قراركم بتفعيلها، قد يكون مؤشراً الى تعرض جهازكم لاختراق يسمح بالوصول الى جذر نظامه وتعديلها.

 

  1. وجود تطبيقات مجهولة قيد الاستخدام لم تقوموا بتثبيتها على هاتفكم

بالدخول الى اعدادات هاتفكم (Settings) ثم الى كشف استهلاك البطارية (Battery Usage) من قبل البرمجيات (Software)، ستظهر لكم التطبيقات (Applications) التي تستهلك الطاقة او عبر الولوج الى خيار الشبكة والانترنت (Netwrok & Wireless) ثم الاطلاع على "استخدام البيانات Data Usage او عبر الدخول الى خيارات متقدمة Advanced Options ثم الى "امكانية الوصول" (Accessibility). اذا وجدتم اي تطبيق ناشط لم تقوموا بتحميله بأنفسكم، فهذا قد يكون مؤشراً على اختراق تعرضتم له قام بتثبيت برمجيات خاصة. كما يمكنكم الاطلاع على التطبيقات المحملة على هاتفكم للتاكد من أن جميع التطبيقات الموجودة قد اخترتم تحميلها. (قوموا بحذف التطبيقات المشبوهة من هواتفكم وأجهزتكم فوراً بحال وجودها، والتواصل مع معنيين للكشف على جهازكم).  

  1. استنزاف بيانات الانترنت الخاصة (Internet Data Usage Bundles) بكم بسرعة

الارتفاع السريع والمريب باستهلاككم لبيانات الانترنت، وخصوصاً في أوقات لم تكونوا فيها تقومون بتحميل وارسال ومتابعة ملفات شديدة الاستهلاك للبيانات، قد يدل على تثبيت برمجيات مراقبة تقوم بتلقي وبث بيانات على هاتفكم.

  1. ارتفاع حرارة جهازكم (هاتفكم او الحاسوب) بشكل ملحوظ حتى عند عدم استخدامه

ترتفع حرارة الاجهزة الالكترونية بمعدل مقبول نسبيا خلال فترة استخدامها. إلا أن ارتفاع حرارة الجهاز بشكل لافتن على الرغم من عدم استخدامه، قد يكون مؤشراً على ضغط على CPU  الجهازمن قبل برمجيات الاختراق التي تعمل باستمرار أو في الاوقات المخصصة لها.

  1. سرعة استنزاف بطارية الجهاز

عادة ما تعمل برمجيات التجسس والاختراق بشكل مستمر في خلفية برنامج الجهاز، لذلك فانها تتسبب باستنزاف اضافي وسريع طاقة البطارية.

  1. بطء أداء الجهاز

نظراً لعملها المستمر في خلفية البرنامج ووصولها الى الكثير من اعدادات الجهاز وتطبيقاته عبر استقبال وارسال البيانات (الصور، المحادثات، الرسائل، الاتصالات، الفيديو، الميكروفون، المتصفحات وغيرها...)، قد تتسبب برمجيات الاختراق باضعاف قدرة الجهاز على الاستجابة لاوامركم (خصوصاً لناحية الاتصال ومشاركة الصور والفيديو والرسائل النصية والصوتية....)، في اشارة الى عطل خبيث (malware).

  1. قيام جهازكم بارسال رسائل واجراء مكالمات لم تقوموا بها أنفسكم وتعرض رسائلكم الخاصة لرفض الارسال او الاستقبال

اذا ما اكتشفتم بين بيانات اتصالاتكم وجود ارقام مشبوهة لم تقوموا بالتواصل معها (لم تتلقوا منها اتصالا ولم تقوموا بالاتصال بها)، او وجدتم رسائل نصية او رسائل بريد الكتروني لم تقوموا بارسالها، فان ذلك مؤشر محتمل على تعرض جهازكم للاختراق، خصوصاً اذا ما تضمنت النصوص المرسلة الكثير من الأخطاء اللغوية والنحوية والكلمات غير المفهومة وعلامات الترقيم والرموز، وليس بالضرورة الروابط (Links)، فقط.

كما قد تلاحظون ان الرسائل التي تقومون بارسالها تتعرض لرفض الارسال او تصنف كـSpam  في بريد الكتروني سبق وتلقى وتعرف على رسائلكم.

  1. زيادة لافتة بظهور النوافذ المنبثقة (Pop-ups)

على الرغم من ان برامج ضارة (غير تجسسية) تعتمد ايضا على زيادة معدل ظهور النوافذ المنبثقة (Pop-ups) لعرض اعلانات تجارية ربحية، إلا أن ذلك قد يدل أحياناً على وجود برمجيات خبيثة قد تستوجب اهتمامكم وحذركم.  

  1. وجود اصوات غريبة في خلفية الجهاز

صحيح أن الكثير من الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر قد تصدر أصواتاً غريبة أحياناً، الا ان استمرار ظهورها (كالضجيج المنتظم والطنين....) قد يكون اشارة على التنصت على جهازكم، سواء على الهاتف او من خلال ميكروفونات الكمبيوتر المتصلة والكاميرات.

  1. عدم استجابة جهازكم بشكل مباشر لقرار الاغلاق وايقاف التشغيل

اذا لاحظتم عدم او بطء تجاوب جهازكم مع قراركم باغلاقه او ايقاف تشغيله، قد يكون ذلك اشارة الى اختراقه من قبل برمجيات تسعى لانهاء خدمات الارسال او التلقي قبل السماح للجهاز بالتوقف عن العمل. كما ان بعض الأجهزة المخترقة قد تتوقف كلياً عن الاستجابة لأوامر ايقاف التشغيل.

  1. تشغيل تلقائي لخاصية البلوتوث

اذا لاحظتم تشغيل خاصية بلوتوث على جهازكم (الهاتف او الكمبيوتر....) من تلقاء نفسها دون قيامكم بذلك بشكل مباشر، فهذا قد يكون مؤشراً على اختراق جهازكم من قبل أجهزة قريبة نسبياً دون الحاجة للمسه.

  1. توقف التخزين المؤقت للبيانات (خصوصاً الفيديو والملفات الصوتية) على جهازكم

قد يتسبب ضعف شبكة الاتصال (الانترنت) ببطء تدفق الفيديوهات او الملفات الصوتية التي تتابعونها او تحملونها على جهازكم، الا ان ارتفاع وتيرة "التجميد" بوجود شبكة انترنت جيدة، قد يكون مؤشراً مريباً على ان اتصال جهازكم بالانترنت تتم مشاركته مع جهة اضافية. وهذا ما قد يحدث خصوصاً بعد اتصال جهازكم (كمبيوتر او هاتف) بشبكة انترنت غير موثوقة او مفتوحة للعموم.

  1. توقف البرامج والتطبيقات فجأة ثم عودتها للعمل من تلقاء نفسها دون تدخل لمعالجتها

غالباً ما تقوم برامج الاختراق بالسيطرة على نسبة عالية من التطبيقات والبرامج في جهازكم، ايقافاً لعملها او تفعيلاً او اضعافاً او تشفيراً لمنعكم من الولوج اليها مجدداً. لذلك فان ملاحظتكم توقف برامج معينة فجأة (خصوصاً برنامج مكافحة الفيروسات ومدير المهام) أو منعكم من فتح ملفاتكم قد تكون مؤشراً على اختراقها.

  1. اعادة تشغيل الجهاز المفاجئ

اذا لاحظتم ان جهازكم يقوم باعادة التشغيل من تلقاء ننفسه أو يقوم بإخطاركم وتحذيركم بأنه سيقوم باعادة التشغيل دون مبرر، فذلك قد يدل على اختراقه.

  1. عمل أقسام الجهاز من تلقاء نفسها

اذا لاحظتم تحرك مؤشر الـMouse  وحده او انه يقوم بتحديد شيء ما او الاشارة اليه أو بطء استجابة الطابعة (keyboard) الكمبيوتر او الهاتف او طباعتها لشيء ما غير ما طلبتهم، فذه مؤشرات قوية على الاختراق.

  1. اعادة توجيهكم الى مواقع مختلفة عبر الانترنت

اذا لاحظتم ان جهازكم ينقلكم، بشكل سريع وعشوائي، بين نوافذ وصفحات مختلفة غير تلك التي تسعون لدخولها او حتى دون سعيكم لدخول اي صفحة ومن دون اي تدخل منكم، فقد يكون جهازكم مخترقاً.

  1. حذف ملفات او برامج او تطبيقات

قد تقومبرمجيات الاختراق بحذف او اقتطاع ملفات عن جهازكم لارسالها للجهات المشغلة او بحذ برمجيات وتطبيقات تعيق عملها على جهازكم. لذا ملاحظة هذه الحوادث لا بد ان تسترعي انتباهكم وحذركم.

  1. تعديل الصفحات الرئيسية والمتصفحة

قد يكون التعديل غير المبرر للصفحات الرئيسية على شاشة جهازكم او تغيير صفحات البحث التلقائية من المؤشرات على اختراق جهازكم.

  1. تشغيل تلقائي للكاميرا او الميكروفون

على الرغم من امكانية حدوثها صدفة، الا ان تواتر التشغيل التلقائي لفلاش الكاميرا في جهازكم او تشغيل الميكروفون قد يدل على تفعيلها من قبل برامج الاختراق لمتابعة محيطها.