اليمن: لجنة دعم الصحفيين تطالب باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق رئيس تحرير محرك البحث "صحافتك" فوراً

2021-07-01 09:23

البيانات اليمن

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) صدور حكم قضائي بسجن رئيس تحرير محرك البحث "صحافتك" المستشار احمد الاسدي، اغلاق محرك البحث، والزامه بدفع غرامة مالية (بقيمة 500 الف ريال يمني)، وتطالب باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه فوراً مع انتقال الملف الى المحكمة الاستئنافية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وفي التفاصيل التي أوردها رئيس التحرير في شكوى ارسلت الى "لجنة دعم الصحفيين"، يوم الخميس 1 تموز-يوليو 2021، فإنه قد تلقى اتصالاً من نيابة الصحافة والمطبوعات للحضور للتحقيق، ومع انتهاء التحقيق معه، أودع في السجن ليطلق سراحه لاحقاً ثم يصدر بحقه حكم قضائي بالسجن لمدة سنة واحدة واغلاق المحرك ودفع غرامة مالية 500 الف ريال يمني. وذكر الأسدي أن محرك البحث "صحافتك" ليس ناشراً الكترونياً بل هو لاقط الكتروني يجلب عناوين الأخبار من المواقع المشتركة فيه عبر روابط التغذية (RSS) لعرضها، وحتى أن الروابط الموجودة انما توجه القارئ الى الموقع المصدر الذي قام بنشرها. وإذ اعتبر أن القرار الصادر بحقه لم يستند الى مواد قانونية واضحة ونسب اليه مواقع أخرى لا علاقة له بها، أكد أنه طلب خلال مرحلة الاستئناف الاستعانة بخبراء فنيين وبالقيمين على وزارة الاعلام (وهو ما لم يسمح له به خلال المحاكمة الابتدائية).

ان اللجنة اذ تعتبر ان الاستدعاء والتحقيق والاحالة للمحاكمة او السجن او التغريم بحق اي اعلامي على خلفية مواقفه ومنشوراته او اي مادة اعلامية يعرضها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل الإجتماعي هي مخالفات فاضحة للحق في حرية النشر وحرية العمل الصحفي والاعلامي، تشدد على ضرورة احترام السلطات للحريات الإعلامية وضرورة تحديث القوانين الناظمة للعمل الصحفي والاعلامي مع ما يتناسب مع ثورة المعلوماتين القائمة، والحرص على تدريب الأجهزة القضائية والأمنية على الأصول القانونية المستحدثة للتعاطي في ملفات تتعلق بحرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي. كما تطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الاعلام وحرية النشر والصحافة، واحترام الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الامنية او السياسية وحق التعبير الحر عن الرأي المكرسين بالإعلان العالمي لحقوق الانسان والمحميين بالقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الخميس 1 تموز-يوليو 2021