لجنة دعم الصحفيين تستنكر استهداف الطيران الاسرائيلي لسيارة تنقل صحفيين ما تسبب باصابتهم بجراح وتجدد المطالبة بتأمين الحماية للصحفيين 

2021-05-13 08:17

البيانات

تستنكر لجنة دعم الصحفيين (JSC) اقدام طائرة استطلاع اسرائيلية على استهداف سيارة صحفيين فلسطينيين بصاروخ خلال تغطيتهم الإخبارية في القرية البدوية شمالي قطاع غزة، ما أدى لاصابتهم بجروح وصفت بالمتوسطة والخفيفة، وهم المصورون: مصطفى حسونة ومحمد العالول (من وكالة الاناضول ) وداوود أبو الكاس (من وكالة فلسطين اليوم).ومحمود الخضري .

وقد تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، حيث أكد المصور أبو الكاس في افادة للجنة دعم الصحفيين أنهم كانوا يستقلون سيارة تحمل الشارة الصحفية عندما تعرضوا للاستهداف أثناء عودتهم من تغطية القصف الذي تعرضت له منطقة القرية البدوية. كما أفاد أن ستراتهم الواقية هي التي حمتهم من اصابات بليغة محتملة كادت تودي بحياتهم. 

 

إن لجنة دعم الصحفيين اذ تجدد استنكارها لاستهداف الصحفيين ووسائل الاعلام خلال العمليات العسكرية ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الانساني الذي يصنفهم أعياناً مدنية ويجرم الاعتداء عليهم، وتطالب اللجتة المنظمات الدولية والحقوقية، وفي مقدمها اليونيسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على سلطات الإحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاتها لحقوق الصحفيين والاعلاميين في فلسطين ولتأمين الحماية اللازمة للصحفيين ومقار وسائل الإعلام .
وتطالب اللجنة الجهات المعنية، وخصوصاً المحكمة الجنائية الدولية واليونيسكو، بتحقيقات سريعة وشفافة في الجرائم والاعتداءات المرتكبة بحق الصحفيين عملاً بمبدأ إنهاء حالات الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين. 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الخميس 13 أيار-مايو 2021