في اليوم العالمي لحرية الصحافة: لجنة دعم الصحفيين تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المصور اللبناني سمير كساب المخطوف في سوريا وجميع الصحفيين مفقودي الأثر

2021-05-03 09:16

البيانات

في اليوم العالمي لحرية الصحافة 2021، تأسف لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) لاستمرار اختفاء المصوّر الصحافي اللبناني سمير كسّاب (من قناة سكاي نيوز) وفقدان أي تواصل معه منذ اختطافه في 15 تشرين الأول-أكتوبر 2013 في مدينة حلب السورية خلال تغطيته الإخبارية.

وهي إذ تجدد مطالبتها لجميع أجهزة السلطات المعنية، محليا ودولياً، بالسعي الحثيث للكشف عن مصيره عبر متابعة التحقيقات الجادة والسريعة والشفافة، تعبر عن تضامنها وتعاطفها مع عائلة كساب وعائلات جميع مفقودي الأثر خصوصا خلال التغطيات الإخبارية في مناطق التوتر والنزاعات المسلحة.

كما تهيب بالمنظمات الدولية المعنية والسلطات المحلية بضرورة السعي لتأمين جميع سبل الحماية للصحفيين والإعلاميين حماية لحقهم في نقل الاحداث والوقائع بشفافية وموضوعية ولحق جميع افراد المجتمع المحلي والدولي بالوصول الى المعلومات من مصادرها ومتابعة نقل الاخبار. وتذكر بضرورة احترام مشاعر ذويهم والامتناع عن بث أي اخبار غير دقيقة عن مصيرهم لما لذلك من أثر سلبي على متابعي القضية وعلى جدية وسرعة سير التحقيقات فيها.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا

الإثنين 3 أيار-مايو 2021