لجنة دعم الصحفيين (JSC): قلق على سلامة معتقل الرأي أحمد ميرزا في سجون البحرين بعد انقطاع أخباره رغم حالته الصحية الحرجة

2021-04-22 07:08

البيانات

تعبر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن بالغ قلقها على سلامة معتقل الرأي أحمد ميرزا بعد انقطاع تواصله مع عائلته منذ أكثر من 10 أيام، خصوصاً بعد توارد أنباء عن نقله من مبنى 12 في سجن جو المركزي الى جهة مجهولة، بعد تعرضه للضرب المبرح، علماً أنه مصاب بفقر الدم المنجلي الحاد (Severe Sickle Cell Anemia). 

 

ان اللجنة اذ تضم صوتها الى صوت عائلة ميرزا للمطالبة بالافراج الفوري وغير المشروط عنه وعن جميع معتقلي الرأي والمبادرة دون اي مماطلة الى تقديم العناية الطبية اللازمة والكاملة له ولكل معتقل،  تعتبر ان استمرار "اعتقالات الرأي"، لاسيما في ظروف صحية غير ملائمة من الجرائم الموصوفة ضد الانسانية، خصوصا مع تفشي وباء كورونا في الأجنحة المكتظة بالمعتقلين، وما هو ما يتنافى مع قواعد الوقاية من انتشار الوباء لناحية تأمين التباعد الاجتماعي والشروط الصحية المناسبة. وهي إزاء ذلك، تحمل السلطات المعنية مسؤولية سلامته الصحية الجسدية والنفسية. 
 
كما تجدد اللجنة مطالبتها للسلطات البحرينية باحترام حرية الرأي والتعبير التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، واحترام التزاماتها تجاه سلامة وصحة المعتقلين في سجونها. كما تطالب باحترام الأصول القانونية للمحاكمات وتسريع إطلاق سراح المعتقلين الذين أنهوا مدة محكوميتهم. 
 
لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 
الخميس 22 نيسان-ابريل 2021